أغلى مشاريع عملاقة في العالم: سد إيتايبو

أغلى مشاريع عملاقة في العالم: سد إيتايبو

هو سد يقع على نهر البارانا على الحدود الواقعة بين البرازيل والباراغواي.

- هو سد يقع على نهر البارانا على الحدود الواقعة بين البرازيل والباراغواي، وقد بني بين البلدين في الفترة ما بين 1975- 1982، حيث انه في تلك الفترة كان الحكم ديكتاتوريا عسكريا.

- سمي السد إيتايبو نسبة للجزيرة الصغيرة التي كانت موجودة في الموقع قبل بدء العمل والبناء بالسد.

- ايتايبو تعني "الضوضاء التي يصنعها الماء عند اصطدامها بالصخرة " حيث ان ITA تعني (الحجر)،y تعني (الماء) وpu تعني (الضوضاء).

- يوجد في سد إيتايبو واحدة من أكبر محطات توليد الطاقة الكهرومائية في العالم حيث يبلغ عدد المحركات التي تولد الطاقة الكهربائية عشرين محركاً تدار بالماء وتنتج طاقة بمقدار 94.68 مليار كيلو واط وهو بتوليده لهذا القدر من الطاقة فهو يسد احتياج الباراغواي من الطاقة بنسبة 93% بينما يغذي البرازيل بـ 20 % من طاقتها.

Itaipu Binaciona تعد هي الشركة المشغلة للمصنع: وهي كيان ثنائي القومية تابعة لجمهورية البرازيل الاتحادية وجمهورية باراغواي وقد أنشئت بموجب معاهدة إيتايبو لتشغيل محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية  وتعتبر من الشركات الرائدة في العالم في مجال الطاقة المتجددة، بعد أن أنتجت أكثر من 2.3 مليار ميجاوات منذ بداية عملها مقارنة مع سد الممرات الثلاث في الصين، التي تنتج نحو 800 مليون ميجاوات في الساعة منذ بداية عملها، مع قدرة ( 22,500 ميجا وات )- أعلى ب 60٪ من القدرة في إيتايبو (14000 ميجاوات ) لذلك تعتبر ايتايبو المحطة الثانية في العالم من حيث الإنتاج السنوي للطاقة الكهربائية، بعد سد الممرات الثلاث الذي يعتبر في المركز الأول.

- يعتبر مشروع السد انجازاً ثنائي القومية التي تديرها البرازيل وباراجواي على نهر بارانا في الحدود ما بين البلدين يعتبر مشروع السد انجازاً ثنائي القومية التي تديرها البرازيل وباراجواي على نهر بارانا في الحدود ما بين البلدين.

- يبلغ طول السد 7919 متر والارتفاع للقمة هو 225 متر ويصل ارتفاع السد الرئيسي ال 196 مترا، وهو ما يعادل مبنى ب 65 طبقة.

- يتكون سد إيتايبو من ستة اقسام اساسية : سد في الجانب الأيمن، السد الرئيسي، بنية تحويل، سد ترابي من الجهة اليمنى، سد ركامي وسد ترابي من الجهة اليسرى.

-يصل الحد الاقصى لتدفق الماء في إيتايبو إلى 62200 متر مكعب من المياه في الثانية، وهو ما يعادل 40 ضعف متوسط تدفق شلالات إيغواسو.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع