أشهر أندية كرة القدم: باريس سان جيرمان

أشهر أندية كرة القدم: باريس سان جيرمان

هو أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة جي–14 للأندية القياديّة في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًّا واستُبدِلَت برابطة الأندية الأوروبيّة.

- هو نادي كرة قدم فرنسي تأسّس في 12 أغسطس 1970م بعد دمج كل من نادي باريس الذي تأسّس في عام 1969م، ونادي استاد سان جيرمانوا الذي تأسّس في عام 1904م، يقع مقره في مدينة باريس الفرنسيّة.

- وهو أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة جي–14 للأندية القياديّة في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًّا واستُبدِلَت برابطة الأندية الأوروبيّة.

- كانت بداية تأسيس النادي أوائل سبعينيّات القرن العشرين نتاج رغبة لسد ثغرة عدم وجود فريق من المستوى العالي يُمثّل العاصمة الفرنسيّة، ووصل الفريق للدوري الممتاز بعد 4 أعوام من تأسيسه.

- ورغم حداثة سنّه مقارنة بمنافسيه إلا أنه يُعدّ أكثر الأندية الفرنسية حصدًا للألقاب عبر التاريخ بأكثر من ثلاثين بطولة محليًّا وقاريًّا وصوله إلى دوري الأبطال في عام 2020.

- ومحليًّا فاز باريس ببطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 9 مرات، الدوري الفرنسي الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 14 مرة، وببطولة كأس الأبطال الفرنسي 10 مرات، وببطولة كأس الرابطة الفرنسية 9 مرات.

- بينما، فاز على الصعيد الدولي بكل من كأس الكؤوس الأوروبية وكأس إنترتوتو مرة واحدة.

- ويعتبر أحد أنجح الأندية الفرنسيّة وواحد من ثلاث فرق فرنسيّة فقط استطاعت الفوز بألقاب أوروبيّة، مع كُلٍ من نادي مرسيليا وأولمبيك ليون.

- يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب بارك دي برينس والذي يعرف باسم حديقة الأمراء، وتبلغ السعة الإجمالية للمُتفرِّجين حوالي 45.127 متفرج. 

- ويطلق على باريس لقبوالذي يعني الحُمْرْ والزرق، ولهذا فإن اللون الأزرق هو اللون الأساسي لقمصان الفريق، بينما الأحمر هو اللون الاحتياطي.

- أيضًا باريس هو صاحب أعلى حضور جماهيري في الملاعب الفرنسيّة بعد نادي مارسيليا يتشارك كل من الفريق الباريسي ونادي مرسيليا في الشعور العدائي بينهم في مجال كرة القدم، فتعتبر مباريات الفريقين من أشهر ديربيات كرة القدم في فرنسا وتُعرَف باسم لو كلاسيك أو كلاسيكو فرنسا ببساطة.

 

في عام 2011 اشترى جهاز قطر للاستثمار النادي الباريسي، مما جعله من أغنى أندية العالم.

يرأس النادي حاليًّا ناصر الخليفي، ويدرّبه الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو منذ يناير 2021.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع