أساطير نادي برشلونة الإسباني: كارليس بويول

أساطير نادي برشلونة الإسباني: كارليس بويول

يعد بويول واحدا من أفضل المدافعين في تاريخ الدوري الإسباني

- لاعب كرة قدم سابق، كان يلعب في قلب دفاع نادي برشلونة

- ولد المدافع الإسباني كارليس بويول يوم 13 أبريل من سنة 1978 بمدينة لابوبلا القريبة من مدينة برشلونة والواقعة بإقليم كاتلونيا.

- لعب كارليس بويول كمدافع أوسط كما بإمكانه اللعب كظهير أيمن.

- يعد بويول واحدا من أفضل المدافعين في تاريخ النادي الكتالوني وإسبانيا.

- شارك كارليس بويول في مركز الظهير الأيمن في البداية لكنه استقر كقلب دفاع وأبرز مستويات هائلة وقدرة هائلة في الدفاع لم يسبق لأي لاعب أن يمتلكها، كذلك أظهر قدرته في التقدم للأمام ومساندة خط الهجوم، يستطيع أيضا التكيف في مركز الظهير الأيسر على الرغم من أنه ليس طويل القامة (178 سم) لكنه يمتلك قوة جسدية هائلة تنفعه في الالتحامات وفي المواجهة كرجل لرجل وأيضا يستطيع مساندة المهاجمين في الركلات الحرة والركنيات.

- يُعتبر مرجع ومرشد اللاعبين في برشلونة بما يمتلكه من شخصية قيادية قوية وكان دائما يفتخر بتمثيله ألوان برشلونة.

- التحق كارليس بويول بمركز النادي الاسباني منذ صغره حيث تدرج في جميع الفئات العمرية لنادي برشلونة كظهير أيمن.

- تألق بويول في صفوف الفئات الصغرى لنادي برشلونة قبل أن ينضم لصفوف الفريق الثاني لنادي برشلونة موسم 1996/1997.

- في موسم 1998/1999 حيث بدا اللعب كلاعب رسمي بقميص الفريق الأساسي لنادي برشلونة.

- لعب كلاعب أساسي في أول ظهور له مع النادي الإسباني برسم مباريات الدوري الاسباني الممتاز أمام نادي رايوفاليكانو حينها لعب كارليس مباراة كاملة في لقاء عرف هزيمة برشلونة بنتيجة 2/0.

- في موسم 1999/2000 عرف مشاركة كارليس بويول في 24 مباراة من الليغا و8 مباريات من دوري أبطال أوروبا و5 لقاءات من كاس الملك.

- ساهم بويول بشكل كبير في إحراز نادي برشلونة ألقاب عديدة خلال الفترة بين عاميّ 2005 حتى اعتزاله سنة 2013 بعد إحرازه أول لقب له مع برشلونة بقيادة فرانك ريكارد وذلك بإحراز لقب الليغا موسم 2004/2005 ثم لقبي الدوري ودوري أبطال أوروبا موسم 2005/2006.

- بعد ثلاثة مواسم من ذلك الإنجاز أبدع بويول وساهم في إحراز فريقه الثلاثية التي لم يسبق لأي نادي اسباني أن حققها بعد الفوز بالليغا وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا.

مع المنتخب الإسباني كان كارليس بويول أحد أهم ركائز دفاع المنتخب.

 

 - وقد شارك كارليس بويول مع المنتخب الإسباني الأولمبي خلال أطوار منافسات اولمبياد سدني 2000 حينها حقق المنتخب الأولمبي المركز الثاني والميدالية الفضية بعد خسارة النهائي أمام الكاميرون.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع