أساطير نادي برشلونة الإسباني: ريفالدو

أساطير نادي برشلونة الإسباني: ريفالدو

عُرف ريفالدو بقوة التسديد والضربات الحرة المقوسة التي من الممتع دائماً مشاهدتها

- لاعب كرة قدم برازيلي من مواليد 19 أبريل 1972.

- كان يلعب في مركز الوسط هجومي وكان من بين لاعبي منتخب البرازيل الذين حققوا كأس العالم 2002، حائز على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 1999.

- كان قادراً على اللعب في مركز المهاجم الثاني وذلك بفضل ذكائه أمام المرمى وقدرته على التسجيل، ولكونه يساريّ كان يلعب أحياناً في مركز الجناح الأيسر أيضاً.

- عُرف ريفالدو بقوة التسديد والضربات الحرة المقوسة التي من الممتع دائماً مشاهدتها، ولكن أكثر ما اشتهر به ريفالدو هو الضربات المقصية.

- شكل ريفالدو ثنائية ممتازة مع كلويفرت في برشلونة كما أنه كان جزء من فريق الأحلام البرازيلي الذي ضم إلى جانبه كل من رونالدو ورونالدينو وروبيرتو كارلوس وكاكا وغيرهم من الأسماء المرعبة.

- عرفت بداية ريفالدو الكثير من المأساة، فقد ولد لأسرة برازيلية فقيرة عام 1972 تسكن أحد الضواحي المكتظة لمدينة ريسيفي، وقد أثر الفقر على صحته فأصيب بعديد من الأمراض كسوء التغذية والركبة المقوسة وفقدان بعض الأسنان.

- وقع أول عقد احترافي له في عامه ال16 مع نادي باوليستانو وذلك في ذات العام الذي قتل والده فيه بحادث سيارة، ولم يؤمن مدرب النادي بقدرات ريفالدو نظراً لضعفه البدني.

- تنقل ريفالدو بين العديد من الأندية البرازيلية فلعب لسانتا كروز لموسم 1991 ثم انتقل في الموسم التالي ليلعب مع نادي موجي ميريم في الدرجة الثانية لينتقل بعدها للّعب مع كورينشيانز في الدرجة الأولى، وفي موسم 1994 انتقل إلى نادي بالميراس ليفوز معهم بأول ألقابه وهو لقب الدوري، حيث تم اختياره كأفضل لاعب في مركز لكل من عامي 1993 و 1994.

- بدأت رحلة ريفالدو الاحترافية في أوروبا حيث لعب لنادي ديبورتيفو لاكورونيا لموسم واحد وهو 1997 وقد أنهى النادي في المركز الثالث في الليغا بينما وصل ريفالدو إلى المركز الرابع في قائمة الهدافين برصيد 21 هدف.

- قام بوبي روبسون بإقناع نادي برشلونة بالتوقيع مع ريفالدو بدل ستيف مكمانمان وبالفعل تمت الصفقة لقاء قرابة 26 مليون دولار، وقد كانت صفقة ناجحة بالفعل فمنذ الموسم الأول له مع النادي حقق ثنائية الدوري والكأس وأنهى ريفالدو في المركز الثاني في قائمة الهدافين برصيد 19 هدف.

- موسم 1999 عرف أفضل مواسم ريفالدو على الصعيد الفردي فقد تم اختياره كأفضل لاعب في أوروبا والعالم.

- في موسم 2001 أنهى ريفالدو الموسم للمرة الثالثة في المركز الثاني في قائمة الهدافين بثلاثة وعشرين كرة في الشباك، وكان آخرها بكرة مقصية لا تنسى في شباك نادي فالينسيا.

- في موسم 2002-2003 انتقل ريفالدو للعريق الإيطالي إيه سي ميلان ليحقق منه لقب دوري أبطال أوروبا ولقب كأس إيطاليا ليعود بعد ذلك إلى البرازيل ويوقع عقد مع نادي كروزيرو.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع