أساطير كرة القدم: دافيد فيا

أساطير كرة القدم: دافيد فيا

بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي سبورتنغ خيخون الإسباني ومن ثم انتقل إلى ريال سرقسطة

- هو لاعب كرة قدم إسباني سابق من مواليد 3 ديسمبر 1981.

- عشق لعب كرة القدم عندما كان يبلغ من العمر سبع سنوات وكان يعدل بين واجباته وممارسته لكرة القدم، وعندما بلغ من العمر 15 عاماً ألتحق بنادي المنطقة التي يعيش فيه وهو أب لانجريو وكان ذلك في عام1991 وكان مستواه التهديفي مع هذا الفريق مقبول.

- صمد فيا على جميع الانتقادات التي يتلقاها دائماً من زملائه في الفريق وذلك بسبب قصر قامته لكن هذا الشيء لم يعيبه أبداً وكان يمتلك السرعة والمراوغة الجيدة وهي السبب وراء تغلبه على خصومه وأستمر مع هذا الفريق لغاية عام 1999.

- بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي سبورتنغ خيخون الإسباني ومن ثم انتقل إلى ريال سرقسطة بعد موسمين، حيث لعب لأول مرة في الدوري الإسباني، وفاز بأول ألقابه — كأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني.

- انضم إلى فالنسيا عام 2005 مقابل 12 مليون يورو وكان جزءا من فريق فالنسيا الذي فاز في بطولة كأس ملك إسبانيا في موسم 2007-08.

- في عام 2010 انتقل إلى نادي برشلونة مقابل 40 مليون يورو حيث فاز بأول لقب دوري إسباني ودوري أبطال أوروبا. وفي صيف عام 2013 انتقل إلى نادي أتليتيكو مدريد بصفقة قدرت بخمسة ملاين يورو.

- لعب فيا أول مباراة دولية له في عام 2005.

- شارك منذ ذلك الحين في ثلاث بطولات كبرى، أصبح عضوا لا يتجزأ من منتخب إسبانيا الذي فاز بكأس الامم الأوروبية 2008 وكأس العالم 2010.

- سجل ثلاثة أهداف في كأس العالم 2006، وكان هداف بطولة كأس الأمم الأوروبية 2008 وحصل على الحذاء الفضي في كأس العالم 2010.

- بـ59 هدفا، أصبح فيا هداف إسبانيا التاريخي وسجل أيضا أهدافا في كأس العالم أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ إسبانيا.

- أهدافه لنسبة المباريات في مباريات كأس العالم هي أعلى من الهداف التاريخي للبطولة، رونالدو، في حين نسبة الأهداف في المباريات التي حققها للمنتخب الوطني لم يساويها أي لاعب منذ ألفريدو دي ستيفانو.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع