العالم مندليف مكتشف الجدول الدوري

العالم مندليف مكتشف الجدول الدوري

كان العالم مندليف خبيرًا اقتصاديًا وأستاذًا جامعيًا بالاضافة إلى تخصصه في الكيمياء والفيزياء.

ـ هو عالم كيمياء شهير ولد في العام 1834 في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا.

ـ كان العالم مندليف خبيرًا اقتصاديًا وأستاذًا جامعيًا بالاضافة إلى تخصصه في الكيمياء والفيزياء وتمكنه من ثلاث لغات هي الروسية والألمانية والفرنسية.

ـ اشتهر العالم مندليف باكتشافه الجدول الدوري الذي ينظم العناصر الكيميائية واستطاع التنبؤ بالخصائص الفيزيائية للكثير من العناصر التي لم تكن قد اكتشفت بعد، وقد تحصّل على الكثير من الجوائز والأوسمة والتكريمات لنشاطه العلميّ منها جائزة المحاضر لفاراداي وجائزة دميدوف ووسام كوبلي ونيشان القديس فلاديمير من الرتبة الأولى.

ـ قضى مندليف حياته كلها باحثًا ومستكشفًا ومعلمًا حتى وافته المنية في العام1907 فيما بقيت قصة العالم مندليف وحلمه حيةً إلى الآن.

إنجازات العالم مندليف

ـ للعالم مندليف الكثير من الانجازات والاكتشافات في الميادين العلمية والمعرفية وأشهرها كان اكتشافه في مجال الكيمياء للجدول الدوريّ للعناصر الكيميائية وترتيبها حسبب العدد الذري الخاص بها وتوزيع الكتروناتها وخصائصها المختلفة ممّا سهل الكثير من العمليات وفسّر العديد من التفاعلات وقد استطاع مندليف التنبؤ بخصائص عناصر أخرى لم تكن قد اكتشفت بعد.

ـ أمّا في المجال الفيزيائيّ فقد تأكد مندليف من عملية تمدد السوائل التي تتعرّض للحرارة وتحديد درجة غليان المادة، وترك العالم الروسي أثره في مجالات أخرى فقد كان باحثًا لامعًا في ميادين عدّة منها الأرصاد الجوية والتنبؤ بالمناخ والصناعات البترولية والكيميائية وقام باختراع البيروكولوديون وهو مسحوق أشرفت البحرية الروسية على صنعه، لقد قدم العالم مندليف دراسات كثيرة في تلك المجالات ولا تزال مرجعًا معتمدًا إلى اليوم ويصبح العالم مندليف وحلمه واقعًا وحقيقةً.

العالم مندليف وحلمه

ـ يزعم الكثير من المؤرخين والمؤلفين والمراجع والمواقع الالكترونية أنّ العالم الروسيّ ديمتري مندليف كان قد اكتشف الجدول الدوري الذي ينظم العناصر الكيميائية أثناء حلمه وهو نائم لكن هذه الرواية لا تمت للواقع والحقيقة بصلة.

ـ قضى العالم مندليف أكثر من 10 سنوات من حياته وهو يفكر ويحلل ويدرس العناصر الكيميائية وما تمتاز به من خصائص إذ إنّه لم يكمل تلك الدراسات حتى شهر فبراير من العام 1869 فقد قام بإلغاء زيارة كانت على جدول أعماله إلى مصنع للجبن للعمل كمستشار علميّ وأصرّ على إكمال عملية ترتيبه للعناصر حتى أنّه رسم الجدول على ظهر التذكرة الخاصة بالدعوة الموجهة من قبل مصنع الجبن، في مساء ذلك اليوم.

ـ كان العالم مندليف قد انتهى من مسودة الجدول الدوري التي شملت 63 عنصرًا كيميائيًا وقد قام بترك العديد من المواقع الشاغرة على الجدول لعناصر كان قد تنبأ باكتشافها في المستقبل الأمر الذي لم يتأخر كثيرًا، تمت عملية طباعة 200 نسخة من الجدول الدوري للعناصر وتوزعت على كيميائيّي أوروبا، هذه الحقيقة تكذّب إشاعة العالم مندليف وحلمه وتظهر الجهد الذي بذله في سبيل الوصول لهذا الاكتشاف الهام.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع