أمير الأطباء ابن سينا

أمير الأطباء ابن سينا

حظي باهتمام واحترام الأمراء والعلماء والباحثين في الغرب بسبب ذكائه وانجازاته المتعددة التي استفاد منها العالم

- لقبه علماء الغرب بـ"أبو الطب" لإنجازاته العظيمة، وقال عنه المؤرخ البلجيكي جورج ساتون: "إن ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يعادله في ذكائه ونتاجه الفكري الذي يعد مرجعاً في الفلسفة في القرون الوسطى"، لذلك حظي ابن سينا باهتمام واحترام الأمراء والعلماء والباحثين في الغرب على مر العصور والأزمان بسبب ذكائه وانجازاته المتعددة التي استفاد منها العالم.

- هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا البَلْخيّ ثم البُخاريّ، ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى -أوزبكستان حالياً-، سنة 370هـ / 980م، وتوفي في همدان -إيران حاليا- سنة 427هـ / 1037م.

- حفظ القرآن في سن العاشرة. وتتلمذ في المنطق على يد معلمه النطيلي، وتحول إلى دراسة الطب بعمر السادسة عشرة، وأنهى تدريبه فيه وأتقنه بسهولة، وعندما مرض سلطان بُخارى بمرض حير أطباء البلاط، دُعي ابن سينا لفحص السلطان وعلاجه، وعبر السلطان عن امتنانه لابن سينا بأن فتح له مكتبة سامانيد الملكية، وبذلك استفاد كثيرا من الكتب والمراجع العلمية في تلك المكتبة، ثم سافر إلى همدان في إيران، وأصبح وزيراً للأمير شمس الدين البويهي، وبعد وفاة الأمير، رحل إلى أصفهان ليكمل أبحاثه التي انتهت بتأليف كتابين هما "قانون في الطب" وكتاب "الشفاء".

- ابتكر جهازاً لرصد إحداثيات النجوم، وعمل في مجال الرصد، واستطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة، وهو ما توصل إليه لاحقاً عالم الفلك الانكليزي "جيرميا روكس" في القرن السابع عشر.

- اهتم بعلم البيئة و ألف عدة كتب في هذا المجال منها؛ كتاب الأرصاد الكلية، ورسالة الآلة الرصدية والأجرام السماوية، وكتاب كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي، و كتاب إبطال أحكام النجوم.

- يعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء. وكتاب الشفاء.

- كان إنتاج ابن سينا من الأعمال والمؤلفات بالغ الغزارة خلال حقبة ما يعرف باسم العصر الذهبي للإسلام، حيث انتشرت دراسة ترجمات النصوص اليونانية الرومانية والفارسية والهندية على نطاق واسع.

- بلغ مجموع الكتب التي ألفها 200 كتاب في مجالات عديدة، فإضافة إلى الجيولوجيا وعلم الأحياء والفلك، ألف كتباً في الرياضيات وعلوم الطبيعة والطب التي استخدمها العلماء على مدى سبعة قرون، وقدم بحوثاً ودراسات في الجيولوجيا مثل؛ تكوين الحجارة والجبال والمعادن والزلازل وكيفية تكون الغيوم والمطر والحر والثلج والصقيع والبرد وكيفية تشكل قوس قزح.

- شرح الأعضاء البشرية والأمراض التي قد يتعرض لها الانسان مثل التهاب السحايا، واليرقان، وحصي المثانة، كما أنه كان أول من أدخل العلاج النفسي إلى عالم الطب وأول من شرح طريقة إعداد حامض الكبريت والكحول، وتفسير الكيمياء واستخلاص الكثير من الأدوية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع