إسماعيل هنية: القائد السياسي والمناضل الفلسطيني

إسماعيل هنية: القائد السياسي والمناضل الفلسطيني

درس إسماعيل هنية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال مرحلتي الابتدائية والإعدادية

إسماعيل عبد السلام أحمد هنية، سياسي فلسطيني، يشغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

بعد فوز حركة حماس بأغلبية مطلقة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006م، شغل إسماعيل عبد السلام أحمد هنية منصب رئيس الوزراء في فلسطين.

لكن محمود عباس، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، أقاله بعد أحداث الحسم العسكري في يونيو 2007، في خطوة أثيرت حولها الجدل.

أصبح هنية يُلقب من قبل أغلب وسائل الإعلام والسلطة الوطنية الفلسطينية برئيس الحكومة المقالة القائمة بتصريف الأعمال وفقاً للدستور الفلسطيني، حتى تم منح الثقة للحكومة التي شكلها سلام فياض من قبل المجلس التشريعي الفلسطيني.

مولد ونشأة إسماعيل هنية

ولد إسماعيل عبد السلام أحمد هنية في مخيم للاجئين في غزة عام 1962، وكانت أسرته قد هاجرت من قرية الجورة في قضاء مدينة عسقلان المحتلة إلى هذا المخيم.

دراسة وتكوين إسماعيل هنية

درس إسماعيل هنية في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال مرحلتي الابتدائية والإعدادية، ثم حصل على الثانوية العامة من معهد الأزهر، وبعد ذلك التحق بالجامعة الإسلامية في غزة عام 1987 وتخرج فيها مُجازاً في الأدب العربي.

أظهر هنية خلال فترة دراسته الجامعية اهتماماً بالشأن الطلابي حيث كان عضواً نشطاً في مجلس اتحاد الطلبة. كما أبدى اهتماماً بالأنشطة الرياضية.

النشاط الطلابي لـ إسماعيل هنية

بدأ إسماعيل هنية نشاطه داخل "الكتلة الإسلامية" التي كانت تمثل الجناح الطلابي للإخوان المسلمين، ومنها نشأت حركة المقاومة الإسلامية حماس.

عمل هنية كعضو في مجلس طلبة الجامعة الإسلامية في غزة بين عامي 1983 و1984، وفي السنة التالية تولى منصب رئيس المجلس.

شهدت الجامعة في ذلك الوقت تصاعدًا للتوترات بين الكتلة الإسلامية والشبيبة الفتحاوية، التي كانت تمثل الجناح الطلابي لحركة فتح التي كان يتزعمها دحلان في الجامعة، وبعد تخرجه عمل هنية كمعيد في الجامعة، ومن ثم تولى المسؤوليات الإدارية.

التجربة السياسية لـ إسماعيل هنية

في عام 1987، اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إسماعيل هنية لأول مرة بعد بدء انتفاضة الشعب الفلسطيني، حيث أمضى في السجن مدة 18 يومًا، ثم اعتقل مرة أخرى في عام 1988 لمدة ستة أشهر.

وفي عام 1989، دخل إسماعيل هنية السجن مرة أخرى بتهمة الانتماء إلى حركة حماس، حيث قضى ثلاث سنوات خلف القضبان.

بعد ذلك، تم نفيه إلى منطقة مرج الزهور في جنوب لبنان، لكنه عاد إلى قطاع غزة بعد عام من النفي بسبب توقيع اتفاق أوسلو، حيث أصبح هنية بعد عودته رئيسًا للكتلة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة.

قاد إسماعيل هنية قائمة التغيير والإصلاح التي حققت أغلبية المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني في الانتخابات التشريعية التي جرت في مطلع يناير 2006. وفي فبراير من ذلك العام، تولى رئاسة الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة حماس.

عانى هنية من محاولات اغتيال ومضايقات، حيث أصيبت يده يوم 6 سبتمبر 2003 جراء غارة إسرائيلية استهدفت قياديي حماس، ومنع من دخول غزة بعد عودته من جولة دولية في 14 أكتوبر 2006.

كما تعرض موكبه لإطلاق نار في غزة في 20 أكتوبر 2006، واستهدفت إسرائيل منزله في غزة بالقصف خلال حروبها على القطاع.

في 14 يونيو 2007، أقاله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد سيطرة كتائب الشهيد عز الدين القسام على مراكز الأمن في غزة. رفض هنية هذا القرار وواصل رئاسة "الحكومة المقالة" في غزة.

سعى هنية جاهدًا لتحقيق المصالحة الوطنية مع السلطة الفلسطينية، وأعلن قبوله التنازل عن رئاسة الحكومة المقالة في إطار مصالحة شاملة.

تم الإعلان عن حكومة وفاق وطني في 2 يونيو 2014 برئاسة رامي الحمد الله. هنية هنأ الشعب الفلسطيني بتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدًا تسليم الحكومة طواعية وحرصًا على نجاح الوحدة الوطنية والمقاومة.

رئاسة حركة حماس

انتخب مجلس شورى حركة حماس إسماعيل هنية رئيساً لمكتبها السياسي في 6 مايو 2017، بعد إجراء انتخابات متزامنة في العاصمة القطرية الدوحة وغزة عبر نظام الربط التلفزيوني.

كان من المفترض أن يشارك عدد من قادة حماس من غزة في الانتخابات، بما في ذلك هنية، ولكن تعطيل معبر رفح خلال الأيام القليلة الماضية من عملية الانتخابات حال دون ذلك.

جرت الانتخابات بين ثلاثة من القادة، وهم إسماعيل هنية، وموسى أبو مرزوق، الذي انتخب نائباً لخالد مشعل، وكذلك العضو السابق في المكتب السياسي محمد نزال.

مناصب إسماعيل هنية

1. رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعد انتخابه في شهر مايو 2017 خلفا لخالد مشعل.

2. رئيس وزراء فلسطين، خلال الفترة من 2006 حتى 14 يونيو 2007، ثم واصل كرئيس لوزراء ما سمي بالحكومة المقالة بقطاع غزة حتى 1 يونيو 2014.

3. عضو القيادة السياسية لحركة حماس.

4. مدير مكتب الشيخ أحمد ياسين.

5. عضو الهيئة الإدارية العليا للجمعية الإسلامية سابقاً.

6. رئيس نادي الجمعية الإسلامية بغزة لمدة عشر سنوات تقريباً.

7. أمين سر مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة سابقاً.

8. مدير الشؤون الإدارية في الجامعة الإسلامية سابقاً.

9. مدير الشؤون الأكاديمية في الجامعة الإسلامية سابقاً.

10. عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية سابقاً.

11. عضو لجنة الحوار العليا للحركة مع الفصائل الفلسطينية والسلطة الفلسطينية.

12. عضو لجنة المتابعة العليا للانتفاضة ممثلاً عن حركة حماس.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع