ابن رشد: طبيبٌ وفقيه وقاضٍ وفيلسوف وفيزيائي وفلكي

ابن رشد: طبيبٌ وفقيه وقاضٍ وفيلسوف وفيزيائي وفلكي

نشأ في أسرةٍ من أشراف العرب في الأندلس، وهو من أشهر الفلاسفة الأندلسيين في العصور الوسطى

- طبيبٌ وفقيه وقاضٍ وفيلسوف وفيزيائي وفلكي، نشأ في أسرةٍ من أشراف العرب في الأندلس، وهو من أشهر الفلاسفة الأندلسيين في العصور الوسطى، وقد قدم إسهامات كبيرة في العديد من المجالات كعلم الفلك، والطب، والقانون، وعلم النفس، والجغرافيا، والفيزياء، والميكانيك السماوي، إلى جانب الفلسفة.

- وُلد في قرطبة في الأندلس في 14 نيسان/ أبريل 1126، وتلقى تعليمه في بداية حياته على يد أفضل المدرسين في مختلف المواد من اللاهوت والحديث إلى علم اللغة والقانون، كما درس الطب تحت إشراف ابو جعفر ابن هارون الطرجلي (التركي).

- منذ سنيّ طفولته كان يبدي نزعةً نحو اكتساب المعرفة في المواضيع المختلفة التي شكلت أساسًا لخبراته في مجالاتٍ واسعةٍ من المواضيع والعلوم.

- أسّس المدرسة الرشدية في الفلسفة، وقد اعتَبرَ على عكس ما كان سائدا في عصره، أن الفلسفة والدين كلاهما أدواتٌ تمكن الإنسان من البحث ومعرفة السبيل للخلاص البشري.

- حاول أن يظهر التطابق بين المعتقدات الإسلامية وبين معتقدات الفيلسوف الإغريقي أرسطو، وأشهر أعماله تفسيرات لآراء أرسطو حول السياسة والشعب.

- انتُقد ابن رشد من قبل خلفاء عصره، ومُنعت الكثير من أعماله فيما منع من دخول مراكش، لكنه بين أقرانه من المفكرين كان يحظى بمكانةٍ واحترامٍ كبيرين.

- تناول ابن رشد العديد من الكتاب المشاهير أمثال دانتي وجيمس جويس في مؤلفاتهم، إشارةً منهم إلى مكانته ورغبةً في معرفة المزيد عن حياته.

- ابن رشد هو حفيد أبو الوليد محمد وابن أبو القاسم وكلاهما كان يمارس القانون في زمن حكم البرابرة من المرابطين.

- بدأ حياته المهنية في محكمة أبو يعقوب يوسف من سلالة الموحدين، وقد كان الملك راعيًا وداعمًا للعلم والفلسفة، فيما كان الطبيب المشهور ابن زهر طبيبًا للعائلة الملكية، كان في قصر أبو يعقوب عندما كتب أول مؤلفاته في شرح أفكار الفيلسوف الإغريقي أرسطو، وقد تأثرت فلسفته وأفكاره الدينية بفلسفة الفيلسوف ابن باجة.

- بعد ترجمته لفلسفة أرسطو وأفلاطون، كتب آراءه الفلسفية الخاصة في مجموعةٍ شاملة، بالإضافة إلى مجموعةٍ من المؤلفات الفلسفية المختلفة مثل "فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من اتصال"، وكتاب "الكشف عن المناهج العديلة"، كما ألّف كتاب "الكليات" الذي جمع علمه الواسع ومعرفته في الطب، ويُعتقد أنه أول من اقترح مفهوم "القصور الذاتي"، حتى أنه وصف القوة بأنها "معدل العمل المبذول في تغيير الحالة الحركية للجسم المادي".

- توفي في 10 كانون أول/ ديسمبر 1198 في مراكش (المغرب) وترك خلفه إرثًا عظيمًا في الفلسفة الإسلامية، وتم عرض قصته في فيلم للمخرج المصري يوسف شاهين بعنوان "المصير" عام 1997.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع