أغنى أغنياء العالم: جيف بيزوس

أغنى أغنياء العالم: جيف بيزوس

يُعد جيف بيزوس أغنى أغنياء العالم لعام 2021م وهو رجل أعمال أمريكي لعب دوراً رئيسياً في نمو التجارة الإلكترونية

- يُعد جيف بيزوس أغنى أغنياء العالم لعام 2021م، وهو رجل أعمال أمريكي لعب دوراً رئيسياً في نمو التجارة الإلكترونية، كما أنه المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أمازون.

وُلد جيف بيزوس في الثاني عشر من شهر كانون الثاني عام ألف وتسعمائة وأربعة وستين.

- تعتبر Amazon أهم أعمال جيف بيزوس، فقد شكلت نقلة نوعية في العالم من خلال إطلاقها ونشرها لفكرة التسوق عبر الانترنت.

- عندما كان في المدرسة الثانوية بدأ أول تجربة عمل له من خلال the Dream Institute وهو مخيم صيفي تعليمي للطلاب الصغار في الصفوف من الرابع للسادس، وفي تلك الفترة تخرج من الثانوية بدرجات عالية.

- دخل بيزوس جامعة برينستون عام 1982 ليدرس علوم الكومبيوتر، وكان معتادًا على العمل صيفًا ففي حزيران من عام 1984 تولى وظيفة مبرمج ومحلل في النرويج، وفي العام التالي قام بتطوير برنامج خاص بشركة IBM في كاليفورنيا.

- شغل جيف منصب رئيس هيئة الطلاب في جامعة برينستون قسم استكشاف الفضاء، وفي عام 1986 تخرج من الجامعة بمرتبة شرف حائزًا شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكومبيوتر، وبعد تخرجه عمل في عدة شركات في Wall Street و Fitel Bankers Trust وشركة الاستثمارات D.E. Shaw حيث أصبح أصغر نائب رئيس فيها عام 1990 واستمر فيها لمدة أربع سنوات، ورغم أن عمله في المجال المالي كان واعدًا إلا أنه قرر الاستقالة وترك منصبه في الشركة.

- في عام 1995 أسس جيف بيزوس موقع Amazon.com وهو عبارة عن مكتبة ومتجر للكتب على الانترنت، ورغم أن المحللين توقعوا عدم قدرته على منافسة المتاجر التقليدية إلا أنه تجاوز منافسيه خلال فترة قصيرة، وفي عام 1997 أعلن موقعه للعامة بشكل رسمي.

- بدأت Amazon مع الوقت بتوسيع مجالات عملها، فبدأ عام 1998 بطرح الفيديوهات و الأقراص المدمجة CD وفي عام 2002 أضاف الملابس إلى حقيبة موقعه.

- في عام 2003 أسست Amazon محرك البحث A9 المتخصص في البحث عن المواقع الالكترونية التي تعمل بمجال التجارة الالكترونية، كما أطلق متجرًا خاصًا ببيع المنتجات الرياضية يضم حتى ثلاثة ألاف ماركة عالمية.

- وفي عام 2007 طرحت Amazon جهاز Kindle الذي يستخدم حبرًا الكترونيًا مع ميزة تعديل الخط مما يسهل عملية القراءة للمستخدمين، كما وقعت Amazon اتفاقية مع The Wylie Agency عام ألفين وعشرة حصلت من خلالها على الحقوق الرقمية لأعمال المؤلفين وهو ما أثار غضبهم كونه لم يتم أخذ رأيهم في تلك الاتفاقية، لكن زيادة نسبة القراء والمبيعات للكتب والذي عاد بالفائدة عليهم جعلهم يغيرون رأيهم.

- طرحت بعد ذلك Amazon جهاز Kindle Fire وهو جهاز كومبيوتر لوحي صغير نافس أجهزة Apple iPad من خلال ميزة شاشات اللمس المضيئة التي تتيح للمستخدمين ميزة القراءة المريحة في الظلام.

- كما أطلق جيف بيزوس مجموعة من الخدمات الإضافية وهي Amazon Studios, LivingSocial and Amazon Web Services، حيث تخطط Amazon لبث برامج التلفزيون من خلال خدمة فيديوهات مباشرة.

- في الخامس من آب عام 2013 اشترى بيزوس صحيفة The Washington Post والمطبوعات التابعة لها بمبلغ وصل إلى مئتين وخمسين مليون دولار نقدا ً منهيا ً بذلك عهد أسرة Graham الذي امتد لأربعة أجيال.

- وفي كانون الأول من نفس العام، أطلق جيف خدمة جديدة تجريبية هي Amazon Prime Air والتي تعتمد على طائرات صغيرة بدون طيار قادرة على حمل أوزان صغيرة تصل لخمسة أرطال وتطير لمسافة تصل إلى عشر أميال بهدف توصيل الطلبيات للزبائن بشكل أسرع.

- وتعتبر Amazon أهم أعمال جيف بيزوس، فقد شكلت نقلة نوعية في العالم من خلال إطلاقها ونشرها لفكرة التسوق عبر الانترنت.

- بالإضافة لذلك فقد قام بيزوس عام 2004 بتأسيس شركة Blue Origin للطيران والتي عملت على تطوير تقنيات لتوفير رحلات فضائية للزبائن، وقد بقيت هذه الشركة سرية حتى تم شراء قطعة أرض لبناء منشأة تجارب وإطلاق.

- حاز بيزوس على دكتوراه فخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University عام 2008، كما تم اختياره من قبل U.S. News & World Report كواحد من أفضل قادة أميركا.

- عام 2011 منحت مجلة The Economist بيزوس جائزة الإبداع تقديرًا لاختراعه the Amazon Kindle، وفي العام التالي تم تسميته كرجل أعمال السنة من قبل مجلة Fortune.

- في كانون الأول عام 2012 قام الاتحاد الوطني لمتاجر التجزئة بمنح Amazon الميدالية الذهبية بالإضافة للقب أفضل متاجر التجزئة في العام نظرًا لإسهاماتها في هذا المجال.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع