الشيخ احمد ديدات - الهند

الشيخ احمد ديدات - الهند

شخصيات إسلامية مؤثرة

- داعية إسلامي، اشتُهِر بمناظراته وكتاباته في مقارنة الأديان؛ وخصوصاً مقارنته بين الإسلام والمسيحية، حيث أسس وترأس المركز الدولي للدعوة الإسلامية في مدينة (ديربان) في جنوب أفريقيا، وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده في خدمة الإسلام عام 1986م.

- ولد الشيخ أحمد حسين ديدات في مدينة (تادكهار فار) بإقليم سورات بالهند عام 1918م لأبوين مسلمين، ثم انتقل مع عائلته إلى جنوب أفريقيا وعاش في ديربان.

- التحق الشيخ بالدراسة بالمركز الإسلامي فى ديربان لتعلم القرآن الكريم وعلومه وأحكام الشريعة، وفي عام 1934م أكمل الابتدائية، وقرر أن يتفرغ لمساعدة والده، فعمل في دكان يبيع الملح.

- حدثت نقطة تحول في حياته خلال زيارة بعثة آدم التنصيرية لدكان الملح الذي كان يعمل به الشيخ، حيث وجه له أسئلة كثيرة عن الإسلام ولم يستطيع وقتها الإجابة عنها، فقرر أن يدرس الأناجيل بمختلف طبعاتها، وقام بعمل دراسة مقارنة بينها، وبعد أن وجد في نفسه القدرة التامة على العمل من أجل الدعوة الإسلامية ومواجهة المبشرين قرر الشيخ أن يترك كل الأعمال التجارية ويتفرغ للدعوة.

 - عُرف الشيخ ديدات بشجاعته وجرأته في الدفاع عن الاسلام، والرد على الأباطيل والشبهات التي كان يثيرها أعداء الإسلام حول النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونتج عن هذا أن أسلم على يديه بضعة آلاف من النصارى من مختلف أنحاء العالم والبعض منهم الآن دعاة إلى الإسلام.

- أسس معهد السلام لتخريج الدعاة، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بمدينة (ديربان) بجنوب إفريقيا، وألف الشيخ أحمد ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً، وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها، وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم.

- وبعد رحلة دعوية مكوكية الى استراليا عام 1996م، ناظر خلالها عدداً من المنصرين الذين أساءوا للإسلام، وبعد عودته منها أصيب بمرض أقعده طريح الفراش لمدة تسع سنوات، وفي عام 2005م انتقل إلى رحمة الله.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع