ستيف جوبز

ستيف جوبز

أبرز عمالقة التكنولوجيا في العصر الحديث

-رجل أعمال إداري، ومبرمج كومبيوتر، ومقاول أمريكي الجنسيّة، بالإضافة إلى أنّه المؤسس لشركة أبل الخاصّة بأجهزة الحاسوب، ويعتبر أحد أكثر العقول نشاطاً وابتكاراً في عالم التكنولوجيّا الأمريكيّة، فقد أطلق واحداً من أكبر الصناعات في العقود الماضيّة وهو لا يزال في أوائل العشرينات من عمره، بالإضافة إلى رؤيته الخاصّة بتوفير أجهزة حواسيب شخصيّة ذات تكلفة مالية معقولة.

-ولد ستيف جوبز في الرابع والعشرون من شهر شباط في عام 1955م، في لوتس ألتوس- كاليفورنيا، واعتاد على العمل في العطلات الصيفيّة أثناء مرحلة دراسته الثانويّة في شركة هوليت باكارد الأمر الذي قاده لرؤية ستيف وزنياك والعمل معه.

-ارتاد ستيف جوبز كليّة ريد في ولاية أوريجن، وقد درس الفيزياء، والأدب، والشعر في مرحلة البكالوريس، إلّا أنّه لم يحضر دروسه بشكلٍ رسميٍّ إلّا لفصلٍ دراسيٍ واحدٍ، حيث اعتاد على الجلوس مع أصدقائه وتدقيق الدروس المتضمّنة لفن الخط، الأمر الذي قاد إلى احتواء أجهزة حواسيب أبل على خطوط أنيقة.

-قدّرت شركة فوربس الثروة الكليّة التي يمتلكها ستيف جوبز بستة بلايين ونصف إلى سبعة بلايين دولار؛ بحسب الإحصائات المقامة في عام 2011م، حيث اكتسب هذه الثروة نتيجةً لبيعه شركة بيكسار إلى شركة والت ديزني في عام 2006م، وتُقدّر الثروة التي كان من الممكن أن يكتسبها في حالة عدم بيعه لحصصه في شركة أبل بعد مغادرته لها قبل عشرة أعوام تقريباً بستة وثلاثون بليون دولار أمريكي.

-توفي ستيف جوبز في الخامس من شهر تشرين الأوّل في عام 2011م، وهو في السادس والخمسون من عمره بعد صراعه مع سرطان البنكرياس لمدّة عشرة أعوام تقريباً، وقد ألهمت حياته صناعة العديد من الأفلام السينمائيّة والكتب.

حقَّق ستيف خلال عمله في شركته الشهيرة (أبل) قائمةً من الاختراعات التي عُدَّت من أهمّ الأجهزة في عالَم التكنولوجيا الحديثة، ومن أبرز هذه الاختراعات:

الفأرة: قدَّم ستيف جوبز لمُهندسي شركة أبل فكرة الفأرة، والتي كانت وظيفتها تتمثَّل بتسهيل تعامُل مُستخدِمي الحاسوب مع البرامج، وجَعل التفاعُل أكثر سلاسة، علماً بأنّ هذه الفكرة خطرت لستيف من خلال نموذج أوّلي رآه في مُنشَأة الأبحاث التابعة لأكاديميّة زيروكس، إلّا أنّ النموذج كانَ باهظ الثمن، وعلى الرغم من ذلك، فقد استطاعَ ستيف أن يُقدِّم فأرة بقيمة لا تتجاوز 15 دولاراً، وهي صالحة لمُدّة عامَين.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع