أهم الاختراعات في التاريخ: الحاسوب

أهم الاختراعات في التاريخ: الحاسوب

تعود كلمة الحاسوب في أصلها إلى كلمة حساب وقد نَتج ذلك من التعريف الأول للحاسوب الذي عرّف الجهاز بأنه عبارة عن آلة حسابة فائقة السرعة.

- يُعرّف جهاز الحاسوب بأنه أحد الأجهزة الإلكترونية التي تتواجد بأنواع وأحجام مختلفة، والتي تمتلك القدرة على تخزين البيانات ومعالجتها أو حتى استرجاعها، حيث تجمع بين ما تُعرف بالبرمجيات والمعدات مكونة معاً جهاز الحاسوب، ويقوم جهاز الحاسوب بإجراء الحسابات والعمليات وتنفيذ التطبيقات المختلفة من خلال مجموعة من الأوامر التي تُعطى له من قِبل هذه البرمجيات أو المعدات.

- تعود كلمة الحاسوب في أصلها إلى كلمة حساب، وقد نَتج ذلك من التعريف الأول للحاسوب الذي عرّف الجهاز بأنه عبارة عن آلة حسابة فائقة السرعة.

- يمكن اعتبار تشارلز بابيج هو أوّل من اخترع جهاز حاسوب يعمل بشكلٍ آليّ، وكان ذلك في عام 1822م، حيث طوّر وصنع مُحرِّكاً قادراً على القيام بالعديد من العمليّات الحسابيّة على الأرقام ومن ثُمَّ طباعة النتائج على ورق، وقد ساعدته في ذلك آدا لوفليس التي عُدَّت من قِبَل الكثيرين أوّلَ مُبرمجة للحاسوب، إلا أنّ تشارلز بابيج لم يتمكّن من إنهاء الآلة بشكلٍ كامل، وذلك نظراً لقلّة الموارد الماليّة.

- في عام 1837م، عرض بابيج أوّل جهاز حاسوب ميكانيكيّ ذي استخدام عامّ، وقد سُمِّي بالمُحرِّك التحليليّ، حيث تضمَّنت الآلة وحدةً للحساب والمنطق، وضابط تدفُّق، وذاكرة، بالإضافة إلى دعمه البطاقات المثقبة ، ولكن لم يستطع بابيج أيضاً استكمال الآلة؛ نظراً لقلّة الموارد الماليّة، ولكن في عام 1910م، استكمل ابنه الأصغر هنري بابيج  جزءاً من الآلة؛ فأصبحت قادرة على تنفيذ العمليّات الحسابيّة الأساسيّة.

- في الفترة ما بين عامي 1936م-1938م، اخترع الألماني كونراد زوس أوّل جهاز حاسوب كهروميكانيكيّ قابل للبرمجة يعتمد العدّ الثنائيّ ، وقد سُمِّي بزي ون، وفي الفترة نفسها، عرض آلين تيورينج آلة تيورينج، وهي عبارة عن آلة كانت قادرةً على طباعة الرموز على ورق بطريقة أشبه بكونها إنساناً يُجري مجموعةً من العمليّات المنطقيّة، وقد عُدَّت هذه الآلة هي نشأة نظريّات الحوسبة والحواسيب بشكلٍ عام.

في الفترة ما بين عامي 1943م-1944م، بنى بروفيسوران في جامعة بنسيلفانيا جهاز الحاسوب إنياك، وقد احتلّ مساحة 800 قدم مُربّع، محتوياً على صمّام مفرغ ويُعدّ هذا الجهاز جدّ أجهزة الحاسوب الرقميّة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع