كواكب النظام الشمسي: أورانوس

كواكب النظام الشمسي: أورانوس

يتميز كوكب أورانوس بالحجم الضخم الذي يصل إلى أربعة أضعاف حجم الأرض

- يُعدّ كوكب أورانوس الذي يُمكن مُشاهدته بالعين المُجرّدة أحد كواكب المجموعة الشمسية، ويحتلّ المرتبة السابعة بين هذه الكواكب من حيث البعد عن الشمس، إذ يبعد عن كوكب الشمس مسافة تبلغ نحو 2.9 مليار كم، كما يحتلّ المرتبة الرابعة من حيث الكتلة مقارنة بباقي كواكب المجموعة، إذ تبلغ كتلته 86.813*2410كغم.

- يتميز كوكب أورانوس بالحجم الضخم الذي يصل إلى أربعة أضعاف حجم الأرض، ونظراً لبعد هذا الكوكب عن الشمس، فإنّه يستغرق ما يُعادل 84 سنة أرضية لإتمام دورة واحدة حولها، في حين يحتاج 17 ساعة لإتمام دورة واحدة من دورانه حول نفسه.

- يتميّز كوكب أورانوس عن غيره من الكواكب بمحور دورانه الذي يحدث تغيّرات مناخية فصلية مختلفة، إذ يبلغ الميل المحوريّ لهذا الكوكب 98 درجة، ممّا ينتج عنه مواجهة أحد القطبي لأشعة الشمس لفترة طويلة، مع بقاء القطب الآخر في الظّلام في هذه الفترة، وعند دوران الكوكب يتناوب كلا القطبين ذلك في عملية تبادلية بينهما، إذ يُخيّم الليل على القطب الشماليّ للكوكب لمدة 21 عاماً أثناء فصل الشتاء، في حين يسود النّهار لنفس المدّة خلال فصل الصيف، أمّا في فصليّ الخريف، والربيع فإنّ كلّاً من الليل، والنهار يحلّان لمدة 42 عاماً.

- كما يمتاز كوكب أورانوس بالعواصف القوية التي تحدث في غلافه الجويّ، إذ تتراوح سرعة الرياح على سطحه بين 145-579كم/ساعة، أمّا درجات الحرارة فيه فتصل إلى نحو 214- درجة مئوية، وإلى ما يُقارب 224- درجة مئوية في الطبقات السفلية من غلافه الجويّ.

- ويتميّز ايضا هذا الكوكب بالغطاء السحابي الفريد، نظراً لوجود الغيوم فيه بشكل كثيف، والتي تصل درجة حرارتها إلى ما يُقارب 193 درجة مئوية تحت الصفر، وتتكوّن بشكل رئيسيّ من مزيج من البلورات الجليدية، ويجدر بالذكر أنّ دوران هذه الغيوم حول الكوكب يصل إلى سرعات كبيرة قد تزيد عن 482كم/ساعة.

- تحتوي الطبقات العليا في الغلاف الجويّ لكوكب أورانوس على غاز الميثان الذي يمتصّ الضوء الأحمر، ممّا يُفسّر سبب ظهور الكوكب باللون الأزرق المخضّر، وقد يتحوّل هذا اللون إلى الأزرق الغامق، نتيجة لانخفاض درجة حرارة الكوكب إلى أقل من 203- درجة مئوية، ممّا يؤدّي إلى تقليل نسبة وجود غاز الأمونيا في الجوّ بسبب تحوّله إلى بلورات جليدية، وبالتالي زيادة تركيز غاز الميثان الأزرق.

- يُعدّ الغلاف المغناطيسي لكوكب أورانوس غريباً بعض الشيء، ففي حين أنّ المجالات المغناطيسية الخاصّة بالكواكب الأخرى تتّخذ نفس اتّجاه دوران الكوكب، إلّا أنّ اتّجاه المجال المغناطيسيّ لأورانوس يميل بمقدار 60 درجة عن محور دوران الكوكب، ممّا يؤدّي إلى انحراف المركز القطبيّ للكوكب بمقدار ثلث نصف قطره.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع