فايبر – Viber

فايبر – Viber

يعمل التطبيق على الشبكات الخلوية (جيل ثالث وجيل رابع) والشبكات اللاسلكية واي-فاي على حد سواء.

- هو تطبيق يعمل على الهواتف الذكية متعدد المنصات (أندرويد، و ios، وبلاك بيري، وويندوز فون، وسيمبيان سيريس 40، وويندوز، ووماك، ونوكيا)، ويتيح للمستخدمين المراسلة الفورية وإجراء مكالمات هاتفية مجانية وإرسال رسائل (نصية، صور، فيديو، صوت) بشكل مجاني إلى أي شخص لديه هذا البرنامج، وهو من تطوير شركة فايبر ميديا.

- يعمل التطبيق على الشبكات الخلوية (جيل ثالث وجيل رابع) والشبكات اللاسلكية واي-فاي على حد سواء.

- يتوفر البرنامج بـ 10 لغات من بينها اللغة العربية.

- بدايات تطبيق فايبر:

- في البداية تم إطلاق البرنامج ليعمل على جهاز آيفون في 2 ديسمبر 2010 لينافس برنامج سكايب، وظهرت النسخة ما قبل النهائية لأندرويد في مايو 2011 وتم تحديد خمسين ألف مستخدم لها، وتم إطلاق النسخة النهائية منها في 19 يوليو 2011.

- في تاريخ 8 مايو 2012 بلغ عدد مستخدمي البرنامج 65 مليون مستخدم

- الميزات: عمل جميع الاتصالات الدولية مجانا شرط امتلاك الشخص المقابل للبرنامج استخدام الرسائل النصية المجانية ورسائل الصوت والصورة لا يتطلب أية تكلفه إضافية غير تكلفة الاتصال بالإنترنت

- خدمة فايبر آوت: خدمة فايبر آوت هي خدمة مدفوعة يقدمها برنامج فايبر من أجل إجراء المكالمات الصوتية من البرنامج إلى هواتف محمولة أو خطوط أرضية، خدمة فايبر آوت يتم المحاسبة عليها بحسب الاستهلاك، حيث تحدد الشركة عدة تعريفات تعتمد على البلد الذي يتم الاتصال به.

- الشركة المالكة: فايبر ميديا وهي شركة قبرصية ومركز التطوير في بيلاروسيا.

- أسسها الأمريكي تالمون ماركو و بتاريخ 14 فبراير 2014 تم شراء فايبر من طرف شركة راكوتن اليابانية مقابل مبلغ 900 مليون دولار.

- مشاكل الخصوصية: يقوم تطبيق الفايبر باستخلاص كافة المعلومات المتوفرة في دليل التلفونات  وتحميلها إلى خادم الفايبر، وهو ما يمكن التطبيق من إضافة جهات اتصال جديدة عن طريق الأرقام فقط. يستدعي هذا الإجراء موافقة المستخدم عند تحميل التطبيق من موقع Google Play على سبيل المثال، كما أن التطبيق يطلب منحه صلاحيات واسعة تشمل تغيير الملفات على الجهاز. التطبيق ينظر إليه بعين الريبة خصوصا وأن موقع الشركة غير معروف.

- مشاكل التجسس: ترددت أنباء عن قيام البرنامج بالوصول إلى جميع الأسماء والرسائل وسجل الهاتف للمستخدم، حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج، ولديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي، وحساباته الشخصية وتسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو وكما يمكنه الوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعدادات الهاتف وحتى البرامج التي تسخدمها.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع