طائر البلشون ثلاثي الألوان

طائر البلشون ثلاثي الألوان

مالك الحزين هو الاسم المشهور للطيور التي تنتمي إلى أسرة البلشونيات

-مالك الحزين هو الاسم المشهور للطيور التي تنتمي إلى أسرة البلشونيات، وهي طيور تتميز بأنها تطير ورقبتها مطوية بين أكتافها، وبريشها المتدلي الناعم.

-يتميز بطريقة أكله؛ فهو يأكل لوحده بعد أن يطارد فرائسه ويطعنها بمنقاره الحاد، مثل الأسماك الصغيرة.

أماكن تواجد هذا النوع من الطيور؛ في المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية، كما يمكن أن تتواجد في معظم المناطق المعتدلة أيضاً.

-يمتلك مالك الحزين رقبة طويلة تكون مثنية أثناء وقوفه، وأرجلاً طويلة، وأجنحة واسعة أيضاً، ويتميز منقاره بكونه طويلاً ومدبباً، ويتغذى على الأسماك، والضفادع، وغيرها من الحيوانات المائية التي قد تتواجد في الأماكن الضحلة من المياه العذبة، والبحيرات، والمستنقعات وغيرها، كما أن أكبر طائر من طيور مالك الحزين هو البلشون الجبار الذي يبلغ متوسط ارتفاعه 1.4م عندما يكون واقفاً، وتبلغ المسافة بين جناحيه 2م، كما يبلغ وزنه 4كغ تقريباً، ويتواجد هذا النوع في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا. وقد تم تصنيف مالك الحزين كذلك من بين الطيور الأكثر ذكاءً بناءً على مقياس العالم الكندي د.لويس ليفبفر الذي اخترعه في عام 2005م لقياس معدل ذكاء الطيور من جهة ابتكارها في عادات التغذية.

هناك عدة أنواع من هذا لطائر في العالم..

في الصورة أدناه يظهر البلشون الأزرق ثلاثي الألوان، وهو بلشون متوسط الحجم؛ حيث يبلغ وزنه 415غ، ويتراوح طوله بين 0.60 إلى 0.70م، والمسافة بين جناحيه 0.95م، ويعيش في مصبات الأنهار وغيرها.

 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع