أشهر الأفلام السينمائية: حمى الذهب - The Gold Rush

أشهر الأفلام السينمائية: حمى الذهب - The Gold Rush

مع أنه كان فيلما صامتا، فقد ترشح لجوائز أكاديمية عن أفضل تسجيل صوتي.

- هو فيلم كوميدي أمريكي صامت من عام 1925، أنتاج وإخراج وبطولة تشارلي تشابلن في دور المتشرد.

- مثل في الفيلم أيضا نجوم مثل جورجيا هيل، ماك سوين، توم موراي، هنري بيرغمان، ومالكوم ويت.

- مع أنه كان فيلما صامتا، فقد ترشح لجوائز أكاديمية عن أفضل تسجيل صوتي.

- في عام 1953، دخل الفيلم في إطار الملكية العامة (في الولايات المتحدة) بسبب عدم تجديد القائمين لتسجيل حقوق النشر في السنة الثامنة والعشرين بعد النشر.

- تحمل إم كي تو إديشن وأفلام وارنر المنزلية حقوق توزيع دي في دي حاليا. كما أعلنت مجموعة كريتريون مؤخرا عن إصدار طبعة بلو راي.

- الصعلوك (تشارلي تشابلن) يسافر إلى يوكون للاشتراك في حمى الذهب في كلوندايك. يحاصره الطقس السيئ في كوخ بعيد مع منقب عثر على منجم كبير من الذهب (ماك سوين) ومجرم فار (توم موراي)، ثم يفترقون بعدها، ويتقاتل المنقب والمجرم على اكتشاف المنقب، ينتهي بتلقي المنقب ضربة على رأسه ويسقط الهارب من جرف إلى حتفه. يجد الصعلوك نفسه في النهاية في بلدة منقبين حيث يقرر في النهاية التخلي عن التنقيب.

- أصبح بعدها يعتني بكوخ منقب آخر، ووقع في حب فتاة صالون وحيدة (جورجيا هيل) واعتقد خطأ أنها وقعت في حبه أيضا. يجد نفسه مهاجما من قبل المنقب الذي التقاه سابقا، الذي أصيب بفقدان الذاكرة ويحتاج من الصعلوك أن يساعده في العثور على منجمه عن طريق عودتهم إلى الكوخ الأول.

- هناك مشهد تم تعديله في إصدار العام 1942، فبدلا من أن يجد الصعلوك رسالة من جورجيا يعتقد أنها مرسلة له، فإنه يستلم في الحقيقة الرسالة منها. التعديل الرئيسي الآخر كان النهاية، فيها أعطى الصعلوك الذي أصبح غنيا جورجيا قبلة على متن سفينة؛ تنتهي النسخة الصوتية قبل هذا المشهد. بعدها يتشاركان لحظة رومانسية قرب البيت القديم.

- في عام 1942، أصدر تشابلن نسخة جديدة من حمى الذهب، حيث أخذ نسخة العام 1925 الأصلية الصامتة ووضع عليها موسيقى تصويرية، وأضاف رواية للفيلم سجلها بنفسه، وقلص اللقطات وخفض زمن عرض الفيلم بعدة دقائق.

- في معرض بروكسل العالمي عام 1958، صنفه النقاد كثاني أعظم فيلم في التاريخ، بعد فيلم آيزنشتاين، المدمرة بوتمكين.

- في عام 1992 اختير الفيلم للحفظ في مكتب تسجيل الفيلم الوطني الأمريكي في مكتبة الكونغرس لما له من "أهمية ثقافية وتاريخية وجمالية".

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع