ذا ماتريكس - The Matrix

ذا ماتريكس - The Matrix

أشهر الأفلام السينمائية

-         هو شخصية خيالية في سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك.

-         فيلم سينمائي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية في 31 مارس 1999، من تأليف وإخراج الأختين وتشاوسكي (لانا وليلي)، وبطولة: كيانو ريفز، لورنس فيشبورن، وكاري آن موس.

-         يتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يسمى (المصفوفة) صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل تدجين الإنسان وإخضاعه لاستخدامهم كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحهم، عملية إدخال الكائنات البشرية ضمن برنامج (المصفوفة) الماتريكس الذي يجعل البشر يعيشون ضمن هذا الواقع الافتراضي يتم عن طريق غرس أجهزة سيبرنتية.

-         ضمن هذا الإطار تدخلنا الأختان وتشاوسكي في سلسلة أحداث مليئة بالإثارة والقتال مع طرح مجموعة ضخمة من الأفكار والأسئلة الفلسفية القديمة والحديثة، في جو من التشويق والتكنولوجيا الحديثة. كل هذا جعل من (المصفوفة) فيلماً غنيا بكل العناصر التي جذبت العديد من المشاهدين إلى صالات العرض.

-         تم تصوير الفيلم في سيدني، أستراليا بإنتاج شركة وارنر برذر وفيليج رودشو بكتشرز.

-         الفيلم الأول ظهر في عام 1999 تلاه فيلمي الماتريكس 2 (فيلم) The Matrix Reloaded والماتريكس 3 (فيلم) The Matrix Revolutions.

-         الفيلم الأول حصد 171 مليون$ في الولايات المتحدة، و460 مليون$ حول العالم.

-         جمع في الفيلم بأجزائه الثلاثة ثلاثة عناصر أساسية جعلته ثورة في عالم صناعة السينما فقد جمع عناصر الإثارة والحركة، مع الخيال العلمي بالأخص ضمن مجال علوم الحاسب وتطبيقاتها المستقبلية، مع عناصر فلسفية ورموز دينية متنوعة من عدة ديانات منها الهندوسية والمسيحية واليهودية والغنوصية والبوذية إضافة لإيحاءت ميثولوجية وكلام مستوحى من دراسات فلسفة العقل.

-         تمت دبلجته إلى العربية من طرف مركز الزهرة و تم عرض على على القناة سبيس باور سنة 2008.

-         تدور أحداث الفيلم عن مبرمج حاسوب يدعى توماس أندرسون "Thomas A. Anderson"، الذي يعيش بعد عمله حياة سرية أخرى قرصان (هكر) برامج وشبكة أنترنيت تحت الاسم المستعار "نيو : Neo"، وهو في بحث مستمر عن السؤال المحير وهو: ماهي المصفوفة : What is the Matrix ويقوده هذا السؤال إلى مجموعة من الأشخاص على رأسهم الغامض "مورفيوس ،Morpheus" والذي يعرض عليه الطريقة للكشف عن جواب لسؤاله المحير عن حقيقة المصفوفة (ماتريكس).

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع