أشهر الرسامين في التاريخ: دييغو فيلاسكيز

أشهر الرسامين في التاريخ: دييغو فيلاسكيز

لم يكن فقط يمتلك موهبة مميزة جدًا في تصوير الحياة في اللوحات لكنه كان أيضًا قادرًا على منحهم شعورًا حقيقيًا.

- رسام إسباني شهير من القرن السابع عشر وهو الذي أنتج لوحة “Las Meninas” والعديد من الصور الشهيرة الأخرى وكان عضو في البلاط الملكي الإسباني في عهد الملك فيليب الرابع.

- ولد في 6 يونيو/تموز 1599، في إشبيلية، الأندلس، وهو الابن الأكبر للمحامي خوان رودريغيز دي سيلفا.

- توجه إلى الفن منذ طفولته، ومن ثم انضم إلى الرسام الشهير فرانسيسكو دي هيريرا الذي علمه أن يرسم بفرشاة طويلة.

- غادر استوديو هيريرا بعد عام واحد فقط وانضم إلى الفنان المحلي فرانسيسكو باشيكو خلال فترة امتهان أو تدريب بلغت ست سنوات حيث كان شائعًا تعلم الفنون بتلك الطريقة وقد علمه خلالها تقنيات الرسم والألوان ورسم المناظر الصامتة ورسم اللوحات الشخصية.

- أعماله الفنية المعقدة بموضوعاتها الواقعية وأسلوبه المميز الذي يبث من خلاله الحياة على القماش، جعلته واحدًا من الرسامين الأكثر إثارة للإعجاب في أوروبا خلال القرن ال 17، أو بالأحرى العصر الذهبي الإسباني.

- لم يكن فقط يمتلك موهبة مميزة جدًا في تصوير الحياة في اللوحات لكنه كان أيضًا قادرًا على منحهم شعورًا حقيقيًا .

- كان بلا شك، الرسام الإسباني الأكثر أهمية الذي ذاع صيته وأثر في الفن الغربي من خلال أسلوبه الطبيعي، وكانت لوحاته المذهلة عادة مزيج من كل من الألوان الساطعة والرتيبة .

- كانت للوحات البندقية الملكية التي تعود للقرن السادس عشر دورًا هامًا في اتجاهه نحو النمط الانطباعي ورسم الانطباعات البصرية اللحظية وهذا واضح جدًا في أعماله التي ظل يرسمها طوال حياته.

- ما أضاف إلى شعبيته من استخدام تقنيات فريدة من نوعها وأساليب مختلفة في رسم الصور الشخصية، كان عمله كفنان رائد في البلاط الملكي للملك فيليب الرابع، الذي أصر على رسم صورته الشخصية من قبل فيلاسكيز.

- كان يقدر  قيمة التأثير في العمل الفني أكثر من الكمال في العمل.

- لوحاته في الغالب تصور الموضوعات الدينية والموضوعات الثقافية،  إضافة إلى رسمه لعدد كبير من اللوحات التي تصور أفراد العائلة المالكة الإسبانية، والشخصيات المعروفة والهامة آنذاك.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع