أشهر شعراء العصر الحديث: إبراهيم ناجي

أشهر شعراء العصر الحديث: إبراهيم ناجي

من أهم أعمال ناجي الأدبية ترجمة بعض الأشعار عن الفرنسية للشاعر "بودلير" تحت عنوان "أزهار الشر"

- شاعر مصري ولد في حي شبرا بالقاهرة في 31 من ديسمبر عام 1898.

- ورث عن والده شغفه بالقراءة وتعلم اللغات فأتقن الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وتخرج في "مدرسة الطب" عام 1922م, وعين بعد تخرجه طبيباً في "وزارة المواصلات"، ثم في "وزارة الصحة"، و بعدها عيّن مراقباً للقسم الطبي في "وزارة الأوقاف" وآثر التقاعد في سن مبكرة بعد تدهور حالته الصحية وتفرغ لعيادته الخاصة.

- اشتهر عنه أنه كان يعالج المرضي الفقراء بلا أجر، ويشارك في تشييع الجنازات، ويتأثر عاطفيا من أدني أمر، وقد عاش في بلدته المنصورة في الفترة الأولى من حياته وفيها رأى جمال الطبيعة وجمال نهر النيل فغلب على شعره الاتجاه العاطفي.

- درس العروض والقوافي ونهل من الثقافة العربية القديمة فقرأ دواوين فحول الشعر العربي أمثال المتنبي وابن الرومي وأبي نواس وغيرهم، كما نـهل من الثقافة الغربية فقرأ قصائد شيلي وبيرون وآخرين من رومانسيي الشعر الغربي فخرجت قصائده شديدة العذوبة، كان إنسانا رقيقا، عاطفيا، عكست أشعاره قمة الرومانسية والحب العذري الصادق؛ حيث كان ينشد في أشعاره أشواق الروح وجلال القيمة.

- بدأ ناجي حياته الشعرية عام 1926م عندما بدأ يترجم بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في جريدة "السياسة" الأسبوعية، وانضم بعد ذلك إلى "جماعة أبوللو" الشعرية عام 1932م والتي أصبح وكيلا لها، وقد أفرزت هذه المدرسة نخبة من الشعراء المصريين والعرب الذين استطاعوا تحرير القصيدة العربية الحديثة من الأغلال الكلاسيكية والخيالات والإيقاعات المتوارثة، وقد تأثر ناجي في شعره بالاتجاه الرومانسي كما اشتهر بشعره الوجداني.

- من أهم أعمال ناجي الأدبية ترجمة بعض الأشعار عن الفرنسية للشاعر "بودلير" تحت عنوان "أزهار الشر"، كما ترجم عن الإنكليزية رواية "الجريمة والعقاب" للأديب "ديستوفسكي"، وعن الإيطالية رواية "الموت في إجازة"، كما نشر دراسة عن شكسبير، وقام بإصدار "مجلة حكيم البيت"، وألّف بعض الكتب الأدبية مثل "مدينة الأحلام" و"عالم الأسرة" ومن أشهر قصائده قصيدة "الأطلال" التي تغنت بها كوكب الشرق "أم كلثوم" ولحنها الموسيقار العملاق رياض السنباطي.

- صدرت عن الشاعر إبراهيم ناجي بعد رحيله عدة دراسات مهمة، منها: "إبراهيم ناجي" للشاعر صالح جودت، و"ناجي" للدكتورة نعمات أحمد فؤاد ، كما كتبت عنه العديد من الرسائل العلمية بالجامعات المصرية.

- توفي في 24 مارس من عام 1953م.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع