أشهر الرسامين في التاريخ: رفائيل

أشهر الرسامين في التاريخ: رفائيل

رسام ومهندس معماري إيطالي في عصر النهضة العليا.

- رسام ومهندس معماري إيطالي في عصر النهضة العليا.

- يحظى عمله بالإعجاب لما يتمتع به من وضوح في الشكل وسهولة في التكوين وإنجاز مرئي للأفلاطونية الحديثة التي تمثل عظمة الإنسان.

- ولد رفائيل في مدينة أوربينو الإيطالية الصغيرة ولكن ذات الأهمية الفنية الكبيرة في منطقة ماركي، حيث كان والده جيوفاني سانتي رسامًا في بلاط لدى الدوق.

- عاش رفائيل حياةً «بدوية»، وعمل في عدة مراكز في شمال إيطاليا، لكنه قضى وقتًا طويلًا في فلورنسا.

- يشكل كل من رفائيل ومايكل أنجلو وليوناردو دافينشي ثالوثًا تقليديًا للأساتذة العظماء في تلك الفترة.

- يوجد العديد من أعماله في قصر الفاتيكان، إذ كانت غرف رافائيل ذات اللوحات الجصية هي العمل المركزي الأكبر في حياته المهنية.

- كانت لوحة بارونتشي التاربيس أول عمل موثق له في كنيسة القديس نيكولاس من تولينتينو في شيتا دي كاستيللو، وهي بلدة تقع في منتصف الطريق بين بيروجيا وأوربينو.

- من أشهر أعماله مدرسة أثينا في غرف رفائيل في الفاتيكان.

- بعد أعوامه الأولى في روما، نفذت ورشة عمله الكثير من رسوماته، مع خسارة كبيرة في الجودة.

- كان مؤثرًا للغاية في حياته، على الرغم من أن عمله خارج روما كان معروفًا في الأغلب من طباعاته المشتركة.

- تندرج حياته المهنية بصورة طبيعية ضمن ثلاث مراحل وأنماط، وكان جورجو فازاري أول من وصفها: أعوامه الأولى في أومبريا، ثم فترة امتدت نحو أربعة أعوام (1504- 1508) استوعب فيها التقاليد الفنية لفلورنسا، يتبعها آخر اثنا عشر عامًا عصيبة وظافرة بالنصر في روما، عمل خلالها عند اثنين من الباباوات وشركائهم المقربين.

- قام رفائيل بإنجاز أجزاء عديدة من اللوحات الجِصيّة (الجِدارية) في غرف الفاتيكان مثل مدرسة آثينا؛ هيليودوري (كاتب إغريقي قديم) يطرد من المعبد؛ الاحتفاء بالقربان المقدس؛ بارناس (في الميتولوجيا الإغريقية هو جبل الحوريات الخاص بالإله أبولو)؛ وغيرها، وتعود أكثرها إلى الفترة 1509 - 1514، كما أشرف شخصيا على تنفيذ بقية أعمال التزيين، والتي قام بها مجموعة من تلامذته بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من الصور على الورق المقوى، تم عن طريقها إنجاز المنسوجات الخاصة بالكنيسة السكستية (نسبة إلى البابا سكست الرابع، 1471 - 1484): "شهادة الحواريين".

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع