دار الاوبرا المصرية

دار الاوبرا المصرية

افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي تم تشيديه كمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية.

- في العاصمة المصرية، القاهرة، وتحديدا في حي الزمالك بالقرب من كوبري قصر النيل بأرض الجزيرة، تقع دار الأوبرا المصرية.

- افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي تم تشيديه كمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

- يقع المبنى على مساحة 13855 م2 بارتفاع 42 متراً كحد أقصى.

- يتميز هذا الموقع الذي يقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة بوفرة ماء النيل وكثرة الأشجار في الحديقة المحيطة ما أتاح لهذا المكان أن يكون محتواً طبيعياً ممتازاً لدار الأوبرا الجديدة.

- بالنظر إلى دار الأوبرا المصرية ستجد مبنى تم رسمه بطريقة أنيقة ودقة معمارية فريدة، جعلته يتحول إلى مقر فني مميز أشبه بنظائره حول العالم.

- استطاعت دار الاوبرا المصرية جذب انتباه وإعجاب الكثيرين؛ حيث قدمت أبرز وأهم الأنشطة الثقافية المتنوعة التي تلائم كل الأذواق، وتمكنت من الإسهام في بناء الفن القومي داخل مصر.

- هناك أيضا العديد من الحفلات التي تتيح فيها الفرصة للشباب؛ لإظهار مواهبهم بها، إلى جانب اهتمامها بتقديم عروض عالمية تناسب كل الأذواق والاهتمامات، سواء حفلات موسيقية وغنائية أو لقاءات ثقافية، وكذلك فن المسرح.

- بداخل دار الاوبرا المصرية، هناك الكثير من الأماكن الرائعة، مثل: متحف الأوبرا، ومكتبة الموسيقى، ومعرض الفنون، بالإضافة إلى بعض المطاعم المجاورة لمسرح الهناجر والفنون، إلى جانب مكتبة المجلس الأعلى للثقافة.

- قصر الفنون الثقافي داخل دار الاوبرا المصرية ، وهو خاص بعرض أعمال الفنون التشكيلية؛ حيث يمكنك متابعة جدول العروض التي تستضيفها الأوبرا سنويًا.

- من أبرز المعارض داخل دار الأوبرا، معرض الخط العربي والتريناليات والبيناليات الدولية، إلى جانب المهرجانات والأسابيع الثقافية الدولية، وبعض الأحداث الثقافية العالمية الهامة مثل يوم المرأة العالمي وعام «مصر-إيطاليا».

- تضم اوبرا القاهرة مسرحًا كبيرًا تقام عليه العروض الأوبرالية والحفلات الغنائية الضخمة، التي يكون أغلبها كلاسيكيا، والحضور بالملابس الرسمية.

- تحتوي دار الاوبرا ايضا على مكتبة الموسيقى، فهي تحتوي على عدد من القاعات المهمة، مثل: قاعة الفيديو، وقاعة الاطلاع، وقاعة الاستماع، وقاعة تحقيق تراث الموسيقى العربية، التي يعرض بها كل ما تذخر به المكتبة من مقتنيات، مثل: الأفلام، والصور الفوتوغرافية، وقصاصات الجرائد، وماكيتات العروض الفنية، إلى جانب الشرائح الضوئية، والأعمال الفنية والثقافية التي قدمت على مسارح دار الاوبرا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع