فقه الصيام في الإسلام: حكم صيام الأطفال

فقه الصيام في الإسلام: حكم صيام الأطفال

للطِّفل الذي يصوم ما قبل البلوغ أجر صيامه كسائر الأعمال الصّالحة والطَّاعات التي يقوم بها

-جميع التَّكاليف الشَّرعية والعبادات تجب على المسلم في حال بلوغه، الصَّوم واحدة من هذه العبادات، فقد أجمعَ أئمَّة المسلمين بأنَّه لا يجب على الصَّبي قبل البلوغ، بل يعمل الأهل على تعويد الطِّفل الصَّغير ما قبل البلوغ على الصِّيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ" صححه الألباني.

-للطِّفل الذي يصوم ما قبل البلوغ أجر صيامه كسائر الأعمال الصّالحة والطَّاعات التي يقوم بها، مثل الصيام والحج والصلاة وغيرها، وقد سألت امرأة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ابنها الصغير الذي تصطحبه معها إلى الحج إن كان له أجر، فأجابها عليه الصَّلاة والسَّلام بأنَّ له أجر: "قالَ: نَعَمْ، وَلَكِ أَجْرٌ" رواه مسلم.

-وعلى والدي الطِّفل تعويده على فريضة الصَّوم؛ وذلك بغية أن تألفها نفسه ولا يجد بها صعوبة حينما يبلغ، وهذا نهج النَّبي -عليه السَّلام- وصحابته مع أطفال المسلمين، حيث يبدأ تعويد الطِّفل على فريضة الصَّوم عندما يصبح جسمه قادرًا على هذه الفريضة فلا يجبر عليها إن كان جسمه ضعيفًا أو غير قادر على تحمل المشقة، ويؤمر الطِّفل بالصِّيام من غير شدةٍ في عمر السبع سنوات.

-يمكن تشجيع الطِّفل على فريضة الصِّيام التي قد تكون شاقة عليه أكثر من فريضة الصَّلاة، باتِّباع الخطوات الآتية:

*تشجيع الطِّفل على الصِّيام بالعبارات التَّحفيزيَّة والثَّناء عليه.

*تشجيع الطِّفل بأن يُعطى هدايا ومكافآت على قيامه بفريضة الصِّيام على الرُّغم من عدم فرضيتها.

*الإكثار من مدح الطِّفل أمام الأقرباء لتعزيز ثقته بنفسه وإحساسه بأهميَّة فعله.

*التدرج في تعويد الطِّفل على الصِّيام، فلا يؤمر بالصِّيام بيوم كامل، وإنَّما يؤمر بصيام ساعاتٍ متفرِّقةٍ من نهار رمضان.

*إذا أظهر الطفل عدم قدرة على الصوم، علينا الابتعاد عن الترهيب أو الإجبار تحت مسمى “التكليف الشرعي”، ونسمح له بالافطار إذا شعر بالتعب حتى لا يعتاد الكذب، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطفال قد يقبلون على الصوم لما يرونه من تقدير من حولهم للطفل الصائم، أو يصوم تقليدًا للكبار، لكن لا نجعل التقليد هو دافعه للصوم؛ فلابد أن يفهم.

*تعويد الطفل على الصيام قبل رمضان، كصيام بعض أيّام شهر شعبان؛ ليستعدَّ للصوم في شهر رمضان.

*تأخير السحور إلى ما قبل الفجر بقليل؛ حتى تكون لدى الطفل المقدرة على صيام نهار رمضان كاملاً. *صيام عدد مُعيَّن من الساعات في بداية شهر رمضان، بحيث تزداد هذه الساعات بشكل تدريجيّ يوماً بعد يوم.

نقترح عليكم مشاهدة الفلم الكارتوني التعليمي، المنشور على قناة الموسعة في اليوتيوب.

الرابط:

 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع