القبائل العربية في العراق.. "العُبَيْد" وتمتد أصولها للصحابي عمرو بن معادي يكرب

القبائل العربية في العراق.. "العُبَيْد" وتمتد أصولها للصحابي عمرو بن معادي يكرب

في التاريخ العراقي الحديث، اشتهرت عائلة العبيدي بكونها عائلة سياسية.

- العُبَيْد هي إحدى القبائل العربية في العراق استقرت حول الجزيرة في بلاد ما بين النهرين.

- تعتبر العبيد قبيلة عريقة وقوية ونبيلة تنحدر من قبيلة الزُبيد ولا ينبغي الخلط بينها وبين قبيلة عوبديا في المملكة العربية السعودية أو قبيلة عبيدات في ليبيا.

- هاجرت القبيلة من نجد في المملكة العربية السعودية حوالي عام 1750 وكانت القبيلة ذات نفوذ كبير حيث واجهت بعض التنافس من آل سعود أثناء إنشاء الدولة السعودية الأولى.

- ينحدر العبيديون من فرع الزبيد الذين أصبحوا سلاطين على جزء من نجد قبل هزيمتهم على يد آل سعود ونفيهم إلى العراق.

- قاد هجرة هذا الفرع من العائلة السلطان الزبيدي الأخير في نجد: سلطان جبر بن مكتوم الزبيدي.

- ابنه الأكبر عبيد، هو مؤسس عائلة العبيدي ، والقبيلة اللاحقة، وبهذا المعنى فإن للعبيدي ثلاثة أوطان أجداد، أولها زبيد في اليمن وهي الوطن الأصلي، ومن حيث ينحدر كل الزبيد.

- والثاني هو نجد في المملكة العربية السعودية الحديثة، حيث هاجر إليها عمرو بن معادي يكرب سلف آل العبيدي وزعيم الزبيد بعد انضمامه للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ونيله شرف الصحبة.

- بعد فترة وجيزة من نفيهم ، نما نفوذ السلطان عبيد بن جبر آل مكتوم بسرعة في الجزيرة وبلاد ما بين النهرين حيث تركزت قوتهم في المناطق الريفية حول مدينة الموصل.

- بحلول أوائل القرن التاسع عشر، كانت عائلة العبيدي القبيلة الحاكمة بحكم الأمر الواقع على المناطق الريفية في الجزيرة بامتداد قوتها من الطرف الجنوبي لتركيا والجزء الشمالي الشرقي من سوريا وشمال غرب العراق.

- بدأ نفوذ العبيد في التضاؤل ​​في القرن التاسع عشر حيث بدأت أجزاء من شمر التي خضعت أيضًا للقهر وعانت تحت حكم آل سعود في نجد والمملكة العربية السعودية الحديثة أيضًا في الهجرة إلى الجزيرة، بلاد ما بين النهرين.

- حاول العبيد المعارضون بشدة للعثمانيين إعلان الاستقلال عنهم وإقامة سلطنة عبيدي مستقلة، مما خلق فرصة لشمر الذي كسر تحالفهم الأولي مع العبيديين وشكل تحالفًا جديدًا مع العثمانيين. 

- في التاريخ العراقي الحديث، اشتهرت عائلة العبيدي بكونها عائلة سياسية، حيث أنتجوا عددًا لا يحصى من السياسيين والدبلوماسيين البارزين، وكانوا ولا يزالون يحظون باحترام كبير بين جميع شرائح المجتمع العراقي الذين دُعوا دائمًا لحل المواقف السياسية الصعبة.

- علاوة على ذلك، ليس من الغريب أن نجد أن العديد من الجنرالات الأكثر خبرة في الجيش العراقي ينتمون إلى هذه العائلة.

- القبيلة نفسها تنحدر مباشرة من عمرو بن معادي يكرب، الصحابي (رفيق) النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث اشتهر عمرو بشجاعته وبسالته، كونه أحد قادة الجيوش الإسلامية في معارك القادسية واليرموك ونهاوند.

- استشهد في معركة نهاوند و تم تكريمه بلقب فارس العرب (فارس العرب).

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع