أضواء على مفهوم الثقافة

أضواء على مفهوم الثقافة

الثقافة في اللغة مأخوذ من الفعل الثلاثي ثقف بضمِّ القاف وكسرها

-يعتبر العالم الاجتماعي الإنجليزي أدوارد تايلور مؤسس علم الأنثروبولوجيا الثقافية، هو أول من وضع تعريفاً للثقافة العامة، حيث عرفها بأنها: (الكل الذي يتضمن العقيدة والمعرفة والأخلاق والفن والعادات والتقاليد، بالإضافة إلى القدرات التي يكتسبها الإنسان بوصفه فرداً في المجتمع).

-يعرف قاموس أوكسفورد الثقافة أنَّها: الخبرات والمهارات المكتسبة من قبل شخص من خلال التجربة أو التعليم، أو من خلال الفهم النظري أو العملي لموضوعٍ ما.

- وعرّفها أيضاً التربوي والفيلسوف الأمريكي العالم وليام كلباتريك على أنّها: كلّ شيء صنعه العقل الإنسانيّ من مظاهر وأمور اجتماعيّة في البيئة الاجتماعيّة، وبمعنىً آخر هي أيّ شيء اخترعه الإنسان واكتشفه ولعب دوراً في مجتمعه.

-الثقافة الإسلامية هي مصطلح أو تعبير يستعمل لوصف جميع المظاهر الثقافية والحضارية الشائعة والمرتبطة تاريخيًا بالمسلمين في جميع أنحاء العالم، وقد عرفها رجب سعيد شهوان في كتابه دراسات في الثقافة الإسلامية بأنها: "معرفة مقومات الأمة الإسلامية العامة بتفاعلاتها في الماضي والحاضر، من دين، ولغة، وتاريخ، وحضارة، وقيم وأهداف مشتركة"، وفي تعريف آخر ذكر أنها: "معرفة التحديات المعاصرة المتعلقة بمقومات الأمة الإسلامية ومقومات الدين الإسلامي"، وعرفها د. مفرح بن سليمان القوسي بأنها: "العلم بمنهاج الإسلام الشمولي في القيم، والنظم، والفكر، ونقد التراث الإنساني فيها"، ويرى البعض أن التعريف الأخير هو أقرب التعريفات إلى الصواب لاشتماله على موضوعات الثقافة الإسلامية الرئيسية، ولأنه تعريف كلي وليس تعريفًا جزئيًا. وهذا التعريف هو تعريف علم الثقافة الإسلامية.

-الثقافة في اللغة مأخوذ من الفعل الثلاثي ثقف بضمِّ القاف وكسرها، وتُطلق في اللُّغة على العديد من المعاني، فهي تعني: الحذق، والفطنة، والذَّكاء، وسرعة التَّعلم، وتسوية الشَّيء، وإقامة اعوجاجه، والتَّأديب، والتَّهذيب، والعلم، والمعارف، والتَّعليم، والفنون.

-للثقافة العربية حظوة معتبرة بين الثقافات قديماً، ففي كتاب الثقافة العربية للكاتب عباس محمود العقاد تأصيل مطوّل يسرد فيه التاريخ الثقافي للعرب، مبتدئاً بحقيقة أنَّ الثقافة العربية هي أقدم من الثقافات اليونانية والعبرانية، فالأبجدية اليونانية مثلاً ماهي إلا أحرف عربية في الشكل والمعنى.

-تعريف الثقافة في اللغات غير العربية، فمنذ القدم استخدم اللاتينيون كلمة الثقافة للدلالة على حرث الأرض وزراعتها، وفيما بعد استخدمت للدلالة على تنمية العقل وتهذيبه، واستمر هذا التعريف حتى القرون الوسطى عندما اعتمدته فرنسا للتعبير عن الطقوس الدينية بلفظة الثقافة، و في عصر النهضة أطلقت كلمة الثقافة على الدراسات المختصة في التربية والإبداع، وعمد فلاسفة القرن السابع عشر إلى تخصيص مبحث لمناقشة كل ما يتعلق بمفهوم الثقافة، وقد ارتكز هذا المبحث على ما يبذله الإنسان من جهد وعمل بهدف تطوير ذاته وتزكية نفسه كتدريب العقل بالعلم والتجربة وغرسه بالذوق وطيب المعاملة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع