أقدم الحضارات في العالم: حضارة الأنديز

أقدم الحضارات في العالم: حضارة الأنديز

تشير التقديرات إلى أن الإنسان بدأ بالعيش في منطقة الأنديز منذ حوالي 20،000 سنة.

- حضارة ظهرت في منطقة الأنديز الوسطى بأمريكا الجنوبية ، ويمكن تقسيمها إلى 5 فترات: المرحلة الحجرية ، الفترة القديمة ، فترة التكوين ، الفترة الكلاسيكية ، والفترة الكلاسيكية الخلفية.

- كانت حضارات الأنديز خليطًا من الثقافات والشعوب المختلفة التي تطورت من جبال الأنديز في كولومبيا جنوبًا إلى أسفل جبال الأنديز إلى شمال الأرجنتين وشيلي ، بالإضافة إلى الصحاري الساحلية في بيرو وشمال شيلي. يعتقد علماء الآثار أن حضارات الأنديز تطورت لأول مرة على السهل الساحلي الضيق للمحيط الهادي.

- على الرغم من التحديات البيئية الشديدة ، قامت حضارات الأنديز باستزراع مجموعة واسعة من المحاصيل ، التي أصبح بعضها ذا أهمية عالمية. كانت حضارات الأنديز جديرة بالملاحظة بالنسبة للعمارة الأثرية ، ونسج النسيج ، والعديد من الخصائص الفريدة للمجتمعات التي أنشأوها.

- قبل أقل من قرن من وصول الغزاة الإسبان، وحدت الإنكا معظم ثقافات الأنديز في إمبراطورية الإنكا التي تشمل كل ما يسمى عادة حضارة الأنديز، بقي مويسكا كولومبيا وتيموتو كويكا الفنزويلي خارج مدار الإنكا.

- كانت إمبراطورية الإنكا خليطًا من اللغات والثقافات والشعوب و انتهى الحكم الإسباني أو غير عناصر كثيرة من حضارات الأنديز، مما أثر بشكل خاص على الدين والعمارة.

- تشير التقديرات إلى أن الإنسان بدأ بالعيش في منطقة الأنديز منذ حوالي 20،000 سنة.

- كانت الحضارة الأندية واحدة من خمس حضارات في العالم اعتبرها العلماء «أصلية»، ونتجت من السكان الأصليين ولم تُشتَق من حضارات أخرى. نظرًا لانعزالها عن الحضارات الأخرى، وقع على عاتق سكان جبال الأنديز الأصليين مهمة التوصل إلى حلول خاصة بهم فريدة من نوعها في مواجهتهم للتحديات البيئية والاجتماعية

- افتقرت الحضارة الأندية إلى العديد من الخصائص التي تميزها عن الحضارات الأصلية في العالم القديم وعن ثقافات أمريكا الوسطى. أولاً، وربما الأهم، لم تملك الحضارات الأنديّة لغة مكتوبة. بدلاً من ذلك، استخدمت مجتمعاتهم الكيبو، وهو نظام من الأوتار المعقودة والملونة، لنقل المعلومات. بقي قليل من الكيبو ولم تُفكّ شيفرتها بالكامل.

- افتقرت الحضارات الأنديّة أيضًا إلى المركبات ذات العجلات وحيوانات الجرّ. سافر الناس في البر سيراً على الأقدام واقتصر نقل البضائع على البشر أو حيوانات اللاما، وهي حيوانات يمكن أن تحمل حمولة تصل إلى ربع وزنها، بحد أقصى 45 كغ (99 رطل). لم تكن اللاما كبيرة أو قوية بما يكفي لاستخدامها في جرّ المحراث أو ركوبها من قبل البالغين.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع