عادات الشعوب وتقاليدهم في رمضان: اليابان

عادات الشعوب وتقاليدهم في رمضان: اليابان

يعيش أكثر من 100 ألف مسلم في اليابان، ويتركز غالبيتهم في العاصمة طوكيو

-اجتماع الأسرة على مائدة الإفطار هو القاسم المشترك بين كل الشعوب المسلمة في العالم، وبين هذه الشعوب تباين في العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية التي تتعامل مع الشهر الفضيل، الذي تجمع الأمة على تقديسه وتعظيم شعائره، وفي هذا الجزء ترصد الموسوعة تقاليد الشعوب الإسلامية حول العالم.

-يعيش أكثر من 100 ألف مسلم في اليابان، ويتركز غالبيتهم في العاصمة طوكيو، يؤدون صلواتهم الخمس بأكبر مسجد في اليابان، والذي يطلق عليه أيضاً مسمي "المسجد التركي"، حيث تم بناؤه بدعمٍ من تركيا.

-يبدأ المسلمون اليابانيون طقوسهم لاستقبال الشهر المبارك بوقت طويل قبل قدوم رمضان، حيث يتم تشكيل لجنة دائمة تسمي بـ(لجنة رمضان والعيدين) في المركز الإسلامي الياباني، لمناقشة التحضير لشهر رمضان، وتبدأ اللجنة عملها من خلال رؤية هلال الشهر الجديد.

-تصعد اللجنة لأسطح ناطحات السحاب والمباني الشاهقة في طوكيو، وبعض المدن الكبرى مثل أوساكا، وكيشو، وهيوكودا، ويوكوهاما، لاستطلاع الهلال، وفي حالة تعذر رؤية الهلال، يكون هناك خيار ثاني وهو الصيام مع إحدى الدول الإسلامية القريبة مثل إندونيسيا أو ماليزيا، وبعدها تعلن المؤسسات الإسلامية عن بدء صيام شهر رمضان، ومبادئ الصيام، ومواعيد الصلوات والإفطار.

-غالباً ما يكون من الصعب رؤية الهلال من موقع دولة اليابان، لذلك تتبع اليابان دولة ماليزيا التي تعد أقرب بلد إسلامي لها، حسبما ذكر موقع "everymuslim"، وحينما يتم التأكد من رؤية الهلال، يعلن المركز الإسلامي رؤية الهلال وبدء صيام شهر رمضان المبارك.

-قبل بداية شهر رمضان، تتزين المساجد والمراكز الإسلامية بالأضواء، كما يعلق المسلمون العرب الزينة والفوانيس في أماكن تجمعهم، ويصبح الجو مبتهجًا.

-يستقبل أكبر مسجد بطوكيو، الشهر الكريم من خلال إقامة مائدة إفطار لليابانيين، بوجباتٍ مجانية للجميع بغض النظر عن الديانة أو العرق، فرغم أن شهر رمضان يخص المسلمين، إلا أن هذا لا يمنع من ترحيب المسلمين اليابانيين بانضمام غير المسلمين إلى مائدة فطورهم، حسب صحيفة "جابان ديلي برس" اليابانية.

-تتزين النساء المسلمات اليابانيات بالأوشحة المصنوعة محلياً من الحرير، لارتدائها أثناء الصلاة. ويعكف المسلمون اليابانيون كافة على الصلاة في أوقاتها وصلاة التراويح بانتظام في المساجد.

-يتناول المسلمون الصائمون في اليابان لحم الحيتان، وهو من نوعية اللحوم الحلال والتي تتوافق مع معايير الذبح الإسلامية، حيث يتم شيها مع الخضراوات الطازجة، وتسعى السلطات اليابانية إلى إرضاء المسلمين المقيمين على أراضيها، حيث تدعوا الحكومة اليابانية أرباب المطاعم والفنادق إلى ندوة لتعريفهم بطقوس المسلمين خلال هذا الشهر، ولاطلاعهم بالوجبات التي يحللها الإسلام لتقديمها إليهم، وحتى يكون هناك قسم خاص لوجبات المسلمين بكل مطعم، ولتلبية جميع احتياجاتهم وحسن ضيافتهم.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع