أشهر مكتبات العالم: مكتبة ترتيني

أشهر مكتبات العالم: مكتبة ترتيني

تعد المكتبة واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في أيرلندا.

- هي مكتبة تقع في مدينة دبلن الايرلندية.

- شيد مبنى المكتبة، التي تعرف باللغة العربية، باسم مكتبة الثالوث، في العام 800 م من قبل بعض الرهبان.

- تشمل ملكية المكتبة، عدة مبان، وتمتد أربعة منها في حرم كلية ترينتي، وهناك جزء آخر موجود ضمن مركز ترينتي في مستشفى سانت جيمس في دبلن، اما المبنى الأصلي القديم للمكتبة، والذي هو تحفة المهندس المعماري توماس بورغ، فعبارة عن مبنى ضخم يعلو وسط الجامعة، ولا تزال المكتبة، حتى الوقت الحالي، محاطة بالمباني التي تماثلها بالحجم، وتضفي عليها المزيد من الهيبة والرونق.

- تعد المكتبة واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في أيرلندا، وتضم بين جدرانها، الآلاف من الكتب القديمة المطبوعة والمجلدات الضخمة النادرة.

- يضم مبناها، غرفة رئيسية بنيت بين العامي: 1712 و 1732، ويبلغ طولها 213 قدما بعرض 42 قدما، وتحتوي على حوالي 200 ألف مجلد من أقدم الكتب، وبنيت هذه الغرفة، للمرة الأولى، وفق منوال تصميم خاص، حيث صممت بسقف مسطح ورفوف للكتب توضع على مستوى أدنى ومعرض مفتوح.

- في عام 1850 برزت الحاجة إلى إجراء عمليات توسعة في المكتبة، كون الرفوف جميعها، امتلأت بالكتب والمعروضات ويرجع ذلك إلى كون المكتبة أعطيت الإذن للحصول على نسخة مجانية من كل كتاب كان قد نشر في أيرلندا وبريطانيا.

- يتبدى للزائر ملمح جملي فريد من نوعه ضمن المكتبة، إذ تصطف مجموعة مميزة من التماثيل النصفية الرخامية، عددها 14 تمثالا وتضم ما تلقته المكتبة من النحات الشهير بيتر شيماركس، إلى جانب العديد من التماثيل النصفية التي تجسد نخبة من الفلاسفة والكتاب والرجال الذين دعموا الكلية التي توجد فيها المكتبة.

- الأكثر شعبية من بين جميع التماثيل النصفية الموجودة في المجموعة، تمثال للكاتب جوناثان سويفت، الذي أبدعه النحات لويس فرانسوا روبيلياك.

 

- تحتوي المكتبة على العديد من الأقسام وينفرد كل قسم بنوع محدد من المحتويات، حيث يمكن اعتبار كل قسم، مكتبة مستقلة بحد ذاتها، وتتمثل تلك الاقسام في : الكتب القديمة المطبوعة، المجموعات الخاصة التي تضم مخطوطات نادرة وأبحاثا ومحفوظات قيمة، مكتبات الفنون المعقدة التي تتضمن مكتبة بيركلي الموجودة في ساحة الزملاء، المكتبة الرئيسية العريقة التابعة لمبنى الفنون، مكتبة «أوشر» المطلة على حديقة الكلية، مكتبة خريطة «غلوكسمان»، مكتبة هاميلتون للعلوم والهندسة، غرفة القراءة التي تستخدم فقط للدراسات العليا، مكتبة جون ستيرن الطبية ومقرها في مستشفى سانت جيمس، قسم الحفظ والصيانة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع