عادات الشعوب وتقاليدهم في رمضان: الحجاز

عادات الشعوب وتقاليدهم في رمضان: الحجاز

الحجاز أحد أقاليم السعودية الخمسة تكون من أربع مدن رئيسية؛ مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف

-اجتماع الأسرة على مائدة الإفطار هو القاسم المشترك بين كل الشعوب المسلمة في العالم، وبين هذه الشعوب تباين في العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية التي تتعامل مع الشهر الفضيل، الذي تجمع الأمة على تقديسه وتعظيم شعائره، وفي هذا الجزء ترصد الموسوعة تقاليد الشعوب الإسلامية حول العالم.

-الحجاز أحد أقاليم المملكة العربية السعودية الخمسة، ويقصد بالحجاز كل المنطقة الغربية من المملكة التي تتكون من أربع مدن رئيسية هي؛ مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف، وبعض القرى التابعة لهذه المدن، وهي الأرض المباركة التي احتضنت الدعوة الإسلامية في فجرها الأول.

-تعوّد أهالي الحجاز على الالتزام ببعض التقاليد الموروثة التي تسبق الشهر الكريم، تتمثل بالتراحم والتواصل بين الأقارب والأرحام،

- "الشعبنة" تعد تقليداً اجتماعياً يتمثل في احتفال يقيمه الرجال والنساء كلاً على حدة لتوديع الفطر واستقبال الصيام والقيام، وذلك في الأسبوع الأخير من شهر شعبان من خلال إقامة الولائم والاجتماع في بيوت أفراد العائلة أو الاستراحات في جو عائلي يسوده الود والفرح، وذلك تيمناً بالمقولة الحجازية (بعد الرجبية والشعبنة، خير يجيبوا ربنا).

-"الركب" عادة لدى أهل مكة، يتفق فيها مجموعة من الأقارب او الأصدقاء على السفر الى المدينة المنورة في بداية شهر شعبان، فيخرج المتفقون ركبا واحدا على ظهور الجمال او الحمير، وقد استعدوا لسفرهم منذ أواخر شهر رجب، وتهيأوا لزيارة المدينة والعودة قبل منتصف شعبان ليكونوا على أهبة الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك.

-يسير الركب المكي ليلتقي بالركب الطائفي عند حي الزاهر، حيث يجتمع الأهل والأقارب والأصدقاء لوداعهم، ثم يبدأ المكيون وأهل الطائف بالمسير الى المدينة المنورة مرورا بوادي فاطمة ثم سعفان ثم القضيمة، حيث يلتقون بالركب {الجداوي} المتجه الى المدينة أيضا، ومن المتعارف عليه ان القافلة تسير بعد صلاة العصر الى الفجر ثم يخلد القوم للنوم والغداء، ثم ينطلقون مرة أخرى بعد العصر، وعند وصولهم يقيمون في المدينة عدة أيام ثم يعودون الى مدنهم ثانية بذات الطريقة.

-لأهل المدينة المنورة عادة خاصة تعرف بـ"الجابوه"، يقوم بها الاطفال بالمرور في الحواري والازقة مرددين انشودة شهيرة تسمى {جابوه ما جابوه}، حيث ينشدونها حينما يثبت هلال شهر رمضان لإبلاغ الأهالي بثبوت الرؤية، وتنطلق مسيرة الأطفال عادة بأعداد صغيرة من المسجد النبوي ثم يبدأ الأطفال بالالتحاق بهم كلما مروا بحارة أو سكة حتى ينتشر الخبر سريعا في ارجاء المدينة.

-"الطُعمّة" عادة رئيسية يحرص عليها أهالي الحجاز في شهر رمضان، وهي اقتطاع جزء من أطباق الطعام وإرساله للجيران قبيل المغرب، حيث تتنوع أطباق السفرة الحجازية بأصناف لا تُعد إلاّ في رمضان ومن أهمها شربة الحب، السمبوسك، الفول والمعجنات بأنواعها.

-لكل حي من أحياء مدن الحجاز مسحراتي خاص به، يحمل طبلة تسمى البازة يمسكها بيد ويضربها بالأخرى، وينادي على الناس لإيقاظهم وقت السحر وهو يردد قم يا نايم وحد الدايم، والسحور يا عباد الله.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع