أهم طرق تنظيف الجسم من النيكوتين

أهم طرق تنظيف الجسم من النيكوتين

النيكوتين هو مادة كيميائية شبه قلوية تحتوي على النيتروجين، حيث يتم إنتاجها من قبل عدة أنواع من النباتات كنبات التبغ.

- النيكوتين هو مادة كيميائية شبه قلوية تحتوي على النيتروجين، حيث يتم إنتاجها من قبل عدة أنواع من النباتات كنبات التبغ، وأيضًا يمكن إنتاجه صناعيًا، وهناك تأثيرات عديدة لمادة النيكوتين منها تأثيرات دوائية كزيادة معدل ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بجلطات القلب واستهلاك كميات كبيرة من الأكسجين بواسطة عضلة القلب، وتأثيرات ديناميكية قوية كالشعور بالنشوة وزيادة اليقظة والشعور بالاسترخاء، ويمكن للشخص الذي يستخدم النيكوتين يوميًا الإدمان عليه، لذا على الشخص المعني بترك النيكوتين والتخلص منه التوقف عن تناوله، بالإضافة إلى اتباع طريقة تنظيف الجسم من النيكوتين.

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء النيكوتين في الجسم

- عدد مرات التدخين: حيث ينقسم المدخنون إلى ثلاث فئات رئيسية وهي الأشخاص الذين يدخنون مرة واحدة أسبوعيًا أوالأشخاص الذين يدخنون ثلاث مرات أسبوعيًا أو الأشخاص الذين يدخنون بشكل يومي، وبالتالي الأشخاص الذين يدخنون يوميًا قد تستمر آثار النيكوتين بعد تركه لمدة عام، أما بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون مرة في الأسبوع قد تختفي هذه الإثار بعد ترك النيكوتين بثلاثة أيام، كما يعتمد طرد النيكوتين من جسم الشخص المخن على عدة عوامل أخرى كالعمرفكلما زاد العمر يستغرق الجسم وقت أكبلا للتخلص من هذه السموم، والجينات، وأيضًا الهرمونات حيث أن النساء والحوامل خاصةً يستغرق طرد النيكوتين لديهم وقت أطول من الرجال، ووظائف الكبد حيث يمكن طرد النيكوتين من الجسم تبعًا لعمل إنزيمات الكبد.

- الأدوية المستخدمة: حيث تؤثر بعض الأدوية على سرعة وبطء طرد النيكوتين من الجسم، ومن الأدوية التي تسرع عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين المضادات الحيوية، ومن الأدوية التي تبطء عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين أدوية مضادات الفطريات وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

طريقة تنظيف الجسم من النيكوتين

- بعد الإقلاع عن التدخين يستغرق النيكوتين من يومين إلى ثلاثة أيام لمغادرة الجسم، وقد يستمر أكثر حسب عدة عوامل تم ذكرها سابقًا، لذلك تعد الخطوة الرئيسية للتخلص من النيكوتين هي الإقلاع عن التدخين، ومن ثم اتباع طريقة تنظيف الجسم من النيكوتين والتي هي عبارة عن عدة خطوات تكون كالآتي:

- الإقلاع عن التدخين بشكل كامل ومفاجئ، لأن الطرق البطيئة أو ترك التدخين خطوة بخطوة يجعل الجسم يشتهي النيكوتين، وبالتالي يصعب أمر تركه.

- ينصح المختصين بشرب كميات كبيرة من الماء، فهذا يساعد الجسم على طرد النيكوتين وجميع المواد الكيميائية الأخرى الضارة.

- ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في تسريع معدل الأيض في الجسم وحرق النيكوتين، حيث يتم طرد النيكوتين عن طريق العرق، وينصح بالمشي السريع في البداية قبل البدء بتمارين رياضية أكثر صعوبة إن لم يكن الشخص نشيط الجركة لفترة من الوقت.

- تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين C، كشرب عصير البرتقال طوال اليوم، وتناول الفراولة، لأن هذه الأطعمة تساعد على تسريع عملية الأيض في الجسم.

- ممارسة تمارين التنفس العميقة، وتكون بالشكل الآتي الجلوس بهدوء ومن ثم إغلاق الفم والتنفس ببطء من الأنف، ثم إخراج النفس ببطء أيضًا عن طريق الفم، حيث يشعر الشخص بحركة البطن وهو يرتفع وينخفض، ويجب القيام بهذا التمرين عدة مرات يوميًا.

- تجنب تناول الكحول والسكر والقهوة، لأن هذه الأطعمة تؤدي إلى الرغبة الشديدة في إدخال النيكوتين إلى الجسم مجددًا.

- استبدال السجائر ببدائل عدة تأخذ عن طريق الفم كمضع العلكة أو عصي القرفة أو الحلوى الصلبة أو استخدام السواك.

- وتعد هذه هي الخطوة الأخيرة من طريقة تنظيف الجسم من النيكوتين، وهي عبارة عن الابتعاد عن الأشخاص المدخنين حتى يتمكن الشخص من الاستمرار في جهوده الخاصة بترك الدخان وتخليص الجسم من النيكوتين.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع