أنظمة غذائية: حمية باليو

أنظمة غذائية: حمية باليو

هي خطة غذائية تعتمد على أطعمة شبيهة بتلك التي ربما تناولها الإنسان في العصر الحجري القديم

- هي خطة غذائية تعتمد على أطعمة شبيهة بتلك التي ربما تناولها الإنسان في العصر الحجري القديم، والذي يمتد تقريبًا من 2.5 مليون إلى 10 آلاف سنة مضت.

- تشمل حمية باليو اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والفاكهة والخضروات والمكسرات والبذور، تلك الأطعمة التي تمكّن الإنسان في الماضي من الحصول عليها عن طريق الصيد والجمع، وتحد حمية باليو من الأطعمة التي شاعت مع ظهور الزراعة قبل حوالي 10 آلاف سنة مضت وهذه الأطعمة تشمل منتجات الألبان والبقوليات والحبوب.

- ويُطلق على حمية باليو أسماء أخرى مثل حمية العصر الحجري، وحمية رجل الكهف، وحمية الصيد والجمع.

- إن الهدف من حمية باليو هو العودة إلى تناول نظام غذائي أشبه بما كان يتناوله الإنسان القديم، وذلك لاعتقاد أن جسم الإنسان تأقلم مع هذا النوع من الحمية بشكل أفضل مما هو عليه مع النظام الغذائي الحديث الذي ظهر مع الزراعة فالزراعة غيرت ما يتناوله الناس ورسخت منتجات الألبان والحبوب والبقوليات كمواد غذائية أساسية إضافية في النظام الغذائي البشري، وهذا التغير السريع والمتأخر نسبيًا في النظام الغذائي، وفقًا للفرضية، فاق قدرة الجسم على التكيف معه، ويُعتقد أن عدم التوافق هذا عامل مساهم في انتشار السمنة وداء السكري وأمراض القلب في يومنا هذا.

- أثبتت دراسة عشوائية أُجريت على 11 شخص اتبعوا نظام باليو، أنهم فقدوا 3.5 كيلو جرام من منطقة البطن وقل مؤشر كتلة الجسم بنسبة 1.09 كيلو جرام، فضلًا عن بقائهم بصحة جيدة، وذلك في وقت قصير من اتباع الحمية.

- أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على أشخاص اتبعوا هذا النظام الغذائي أنها تقدم العديد من الفوائد المذهلة للجسم مثل التالي:

- الشعور بالشبع لاحتوائها على البروتين والخضراوات.

- التحكم في مستويات السكر في الدم، ما يقي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني ويساعد على فقدان الوزن.

- قليلة السعرات الحرارية، ما يجعلها خيار مناسب لفقدان الوزن السريع بطريقة صحية.

- التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لأنها تحتوي على البروتين الصحي اللازم لتنشيط الدورة الدموية ووصولها للقلب.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع