ما هو الطب النفسي الجسدي

ما هو الطب النفسي الجسدي

هو تخصصٌ فرعيٌ مرخص حديثًا في مجال الطب النفسي؛ و معروف أيضًا باسم الطب النفسي التواصلي

- على مرِّ العصور كان الاعتقاد السائد حول الحالات النفسية الجسدية خاطئًا، وكانت تُفسر العِلَّة النفسيّة على إنها خياليّة وما هي إلا أوهام في ذهن الشخص المريض، لكن في الواقع، فإنّ الأعراض الجسديّة للحالات النفسيّة الجسديّة حقيقية ويجب علاجها بسرعةٍ، كما هو الحال مع أي مرضٍ آخر، وبالفعل؛ فقد وُجِد تخصص الطب النفسي الجسدي الشامل للأمراض النفسية الجسدية.

مفهوم الطب النفسي الجسدي

- هو تخصصٌ فرعيٌ مرخص حديثًا في مجال الطب النفسي؛ و معروف أيضًا باسم الطب النفسي التواصلي CL، يتيح هذا المجال، المعرفة والممارسة وتعليم العلاقة بين المرض العقلي والبدني.

- يرتبط هذا المجال بخدماتٍ مثل التشخيص والعلاج والبحث في الأمراض النفسية الجسدية، أيّ هو يربط بين الطب النفسي والتخصصات الطبية الأخرى، بحيث يمكن للأطباء والأطباء النفسيين المناقشة بأفضل طريقة لتدبير المرضى المصابين بأمراضٍ نفسيةٍ جسديةٍ.

- يمكن اعتبار الطب النفسي الجسدي كإطارٍ شاملٍ متعدد التخصصات لتقييم العوامل النفسية التي تؤثر على الضعف الجسدي، وكذلك مسار المرض ونتيجته؛ والنظر النفسي والاجتماعي في رعاية المرضى في الممارسة السريرية؛ كالتدخلات المتخصصة لدمج العلاجات النفسية في الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل من الأمراض الطبية.

- إن للتطورات الحالية في هذا المجال آثارًا عملية على البحث والممارسة الطبية، مع الإشارة بشكلٍ خاصٍ إلى دور نمط الحياة، والاحتياجات النفسية والاجتماعية المترتبة على الأمراض المزمنة، ووظيفة المريض كمنتجٍ صحيٍّ.

تاريخ الطب النفسي الجسدي

- كان اليونانيون القدماء والفرنسيون مدركين جيدًا للاضطرابات النفسية الجسدية، فقد كان أبقراط أول طبيب يؤكد أن العوامل الذهنية لها تأثير على الصحة والمرض، كما قام الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت بتحديث المبادئ النفسية لأبقراط من خلال نظرية “ازدواجية العقل – الجسد” التي روجت للعديد من الدراسات العلمية فيما يتعلق بالجسد والعقل.

- في البداية، لم يكن أطباء الطب النفسي التواصلي CL على درايةٍ بالميزات النفسية الجسدية للمرضى المصابين بأمراضٍ طبيةٍ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ الطب النفسي التواصلي CL في التطور وخضع لسلسلةٍ من التغييرات التنموية في القرن العشرين، في عام 2003، أُعطيَ الطب النفسي التواصلي CL، الاسم الشامل عن الطب النفسي الجسدي.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع