أهمية الدهون لجسم الإنسان

أهمية الدهون لجسم الإنسان

الجسم يحتاج إلى الدهون بنسبة 30% كحدٍ أعلى من احتياج الجسم للسعرات الحرارية.

- الدهون استرات من بعض الأحماض الدهنية مع الجلسرين وتعرف باسم الجليسريدات.

- هذه الأحماض قد تكون مشبعة أو غير مشبعة، ويغلب أن تتكون الدهون التي نأكلها من سلاسل من الكربون تحتوي على أربع ذرات منها أو على عشرين ذرة على الأكثر.

أهمية الدهون

- مصدر أساسي للطاقة في جسم الكائنات الحية.

- هامّة لصناعة الكثير من الهرمونات، مثل: التستوستيرون.

- هامّة لامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون، مثل: فيتامين أ، د، هـ، ك.

- تنظيم عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالأيض، وتنظيم درجة حرارة الجسم.

- الحد من ألم المفاصل.

- وقاية الأعضاء الداخلية للجسم.

- تعزيز صحة الجلد والشعر.

- تعزيز صحة الدماغ، وتطوّر نموّه عند الأطفال.

- تقليل الشعور بالاكتئاب.

- تنظيم معدّل السكر في الدم.

مصادر الدهون

- الدهون الحيوانية: اللحوم الحمراء، والدواجن، والحليب ومشتقاته، والزبدة، وصفار البيض.

- الدهون النباتية: الزيتون، والذرة، والقطن، والأفوكادو، وزيوت الكانولا، وزبدة الفول السوداني (الفستق السوداني)، والسمسم، وفول الصويا، ودوّار الشمس، والمكسرات كالجوز واللوز..

أنواع الدهون

- الدهون الأحادية غير المشبعة: وهذه هي الدهون الجيدة، وتتوفّر في المصادر النباتية، وتتميزّ بأنّها سائلة في درجة حرارة الغرفة.

- الدهون المتعددة غير المشبعة: وهي تشمل الأوميغا 3، والأحماض الدهنية، وهي موجودة في الزيوت النباتية، مثل: القرطم، وعبّاد الشمس، والذرة، والكتّان والكانولا، كما توجد في المأكولات البحرية، وهذه الدهون قد تكون سائلة أو صلبة في درجة حرارة الغرفة، وتعدّ ضرورية لبناء جدران خلايا الجسم والهرمونات.

- الدهون المشبعة: وتتوفّر غالباً في المنتجات الحيوانية، كما توجد في بعض المنتجات النباتية، مثل: زيت جوز الهند، والنخيل، ولبّ النخيل، وهذه الدهون تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة.

- الدهون المتحوّلة أو المهدرجة: وهي الناتجة عن هدرجة الزيوت النباتية غير المشبعة، حيث تنتج عن هذه العملية دهون صلبة أكثر استقراراً بسبب إضافة ذرّات الهيدروجين لها، وتشمل هذه الدهون: الزبد النباتي والسمن النباتي، وتتوفّر في الكعك، والفطائر والمقليات.

حاجة الجسم من الدهون

- الجسم يحتاج إلى الدهون بنسبة 30% كحدٍ أعلى من احتياج الجسم للسعرات الحرارية، 10% منها دهون مشبعة، و20% دهون غير مشبعة، فإذا كان الجسم يحتاج إلى 2000 سعر حراري مثلاً، فإنّه يحتاج إلى 600 سعر حراري من الدهون يومياً على الأكثر. وجديرٌ بالذكر أنّ 100 غرام من الدهون تنتج 900 سعر حراري.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع