أنظمة غذائية: حمية البحر الأبيض المتوسط

أنظمة غذائية: حمية البحر الأبيض المتوسط

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يشمل المنتجات الطازجة وبعض الدهون والزيوت الصحية

- يعتمد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي على الأطعمة التقليدية التي اعتاد الناس تناولها في بلدان مثل إيطاليا واليونان في عام 1960، حيث أشار الباحثون إلى أن هؤلاء الأشخاص كانوا يتمتعون بصحة جيدة مقارنة بالأمريكيين، وكان لديهم خطر منخفض في الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن نمط الحياة.

- أظهرت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يمكن أن يسبب فقدان الوزن، ويساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني والموت المبكر.

- النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يشمل المنتجات الطازجة وبعض الدهون والزيوت الصحية، بشكل أساسي، اتباع نظام غذائي متوسطي يعني تناول الطعام بالطريقة التي يتناولها الناس في منطقة البحر المتوسط بشكل تقليدي.

- يشتمل النظام الغذائي التقليدي من منطقة البحر الأبيض المتوسط على جزء كبير من المنتجات الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات، بالإضافة إلى بعض الدهون والأسماك الصحية.

- توصي الإرشادات العامة لهذا النظام الغذائي بأن يأكل الناس: مجموعة واسعة من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، والدهون الصحية مثل المكسرات والبذور وزيت الزيتون، وكميات معتدلة من منتجات الألبان والأسماك، والقليل جداً من اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء، والقليل من البيض.

- تلاحظ جمعية القلب الأمريكية أن النظام الغذائي المتوسطي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون، وعلى الرغم من أن أكثر من نصف السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون تأتي من الدهون غير المشبعة الأحادية، مثل زيت الزيتون، فإن النظام الغذائي قد لا يكون مناسباً للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحدّ من تناولهم للدهون.

- لا ينصبّ تركيز حمية البحر الأبيض المتوسط على الحدّ من الاستهلاك الكلي للدهون، بل على اتخاذ خيارات حكيمة بشأن أنواع الدهون التي تتناولها، النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط لا يشجع الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة، وكلاهما يسهم في الإصابة بأمراض القلب.

- تتميز حمية البحر المتوسط بزيت الزيتون باعتباره المصدر الرئيسي للدهون، يوفر زيت الزيتون الدهون غير المشبعة الأحادية، وهو نوع من الدهون يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة أو غير المشبعة.

- خلال هذا النظام الغذائي يجب الامتناع تماماً عن: المشروبات المحلاة بالسكر، والسكريات المضافة، واللحوم المصنعة، والحبوب المكررة، والزيوت المكررة، وغيرها من الأطعمة المصنعة.

- هناك القليل من السلبيات التي تهدد اتباع نظام غذائي متوسطي، لأنه يشمل في الأساس تناول الأطعمة الصحية باعتدال، إحدى السلبيات القليلة التي يواجهها البعض هي أنهم ينسون أن التمارين الرياضية والجوانب الاجتماعية هي جزء مساهم بشكل أساسي في جعل سكان البحر المتوسط يتمتعون بصحة جيدة، فمن المؤكد أن نمط حياة دول البحر الأبيض المتوسط بأكمله مهم.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع