ما هي اضرار السكر الابيض

ما هي اضرار السكر الابيض

السكر الابيض هو واحدٌ من المحليّات الأكثر شعبيةً المستخدمة في المطابخ اليومية.

- السكر الابيض هو واحدٌ من المحليّات الأكثر شعبيةً المستخدمة في المطابخ اليومية بدءًا من المواد المخبوزة إلى المشروبات وغيرها من المواد التي تحتويه في تشكيلها، يتم استخلاصه من قصب السكر واستخلاص العصائر منها من خلال غليّها حتى يبدأ السكر بالتبلور وينفصل عن المكونات الأخرى التي تدعى دبس السكر.

أصناف السكر الابيض

- يتم تشكيل السكر الابيض بالعديد من الأشكال منها:

- السكر الخشن: تستخدم البلورات الكبيرة من السكر لمظهرها الزخرفي وغالبًا ما يتم رشها فوق السلع المخبوزة والحلوى للحصول على بريقٍ إضافيٍّ، التركيبُ الكيميائيُّ لهذا السكر مطابقٌ لسكر المائدة الفرق الوحيد بين الاثنين هو حجم الحبات.

- السكر المحبب (سكر المائدة): هذا السكر متعدد الأغراض هو أكثر أنواع السكر الابيض شيوعًا، يذوب جيّدًا في المشروبات والسوائل الأخرى.

- السكر الناعم: يكون حجم البلورات أصغر قليلًا من السكر المحبب مما يجعله سهل الذوبان في السوائل.

- السكر المجفف: يتم سحق هذا السكر إلى مسحوقٍ ناعمٍ وإضافة عاملٍ مضادٍ للتكتل مثل فوسفات الكالسيوم أو نشا الذرة لمنع التكتل.

- مكعبات السكر: يتم ضغط السكر على شكل كتلٍ بقياسٍ مناسبٍ يستخدم في المشروبات مثل القهوة والشاي.

الكميات اليومية اللازمة من السكر

- تختلف كميات السكر الابيض الموصى بها يوميًّا حسب العمر والجنس، وهي:

- الرجال: يجب ألا يستهلك الرجال أكثر من 150 سعرة حرارية تقديرية من السكر يوميًّا أي ما يعادل 38 غرام أو 9 ملاعق صغيرة من السكر.

- النساء: يجب ألا تستهلك النساء أكثر من 100 سعرة حرارية من السكر يوميًّا أي حوالي 25 غرام أو 6 ملاعق كبيرة من السكر.

- الأطفال: يجب ألا يستهلك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و18 عامًا أكثر من 25 غرامًا أو 6 ملاعق صغيرة من السكر يوميًّا.

اضرار السكر الابيض على الجسم

زيادة الوزن

- ترتفع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم ويُعتقد أن السكر الابيض المُضاف وخاصةً من المشروبات المحلاة بالسكر (مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي الحلو) هو أحد الأسباب الرئيسية، لأنها مليئةٌ بالفركتوز الذي يزيد من الجوع والرغبة في الطعام، كما يمكن أن يسبب مقاومة هرمون الليبتين الذي ينظم الجوع ويعلم الجسم بالتوقف عن الأكل مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الإصابة بأمراض القلب

- الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبةٍ عاليّةٍ من السكر الابيض يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهاب وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم ومستويات ضغط الدم مما يسبب أمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك يسبب استهلاك الكثير من السكر الإصابة بتصلب الشرايين.

ظهور حب الشباب

- اتباع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالكربوهيدرات المكررة مثل الأطعمة والمشروبات السكرية يزيد مخاطر الإصابة بحب الشباب، لأن الأطعمة السكرية تساعد في ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهاب الذين يلعبون دورًا كبيرًا في ظهور حب الشباب.

الإصابة بمرض السكري

- يوجد رابطٌ واضحٌ بين الاستهلاك الزائد للسكر والإصابة بمرض السكري كونه يسبب السمنة التي تعتبر عاملًا أساسيًّا في ظهور مرض السكري، كما يسبب إفراز هرمون مقاوم للأنسولين (هرمون ينتجه البنكرياس لتنظيم مستويات السكر في الدم)، مما يسبب ارتفاع نسبة مستويات السكر في الدم وظهور مرض السكري.

الإصابة بالسرطان

- تناول كمياتٍ زائدةٍ من السكر الابيض قد يزيد من خطر الإصابة بسرطانٍ معيّنٍ، كون الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر تسبب السمنة والالتهابات في الجسم.

الاكتئاب

- قد يساعد اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ في تحسين الحالة المزاجية، إلا أن اتباع نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب بسبب تقلبات السكر في الدم وعدم انتظام الناقل العصبي والالتهابات.

تسريع شيخوخة الجلد

- تناول نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالكربوهيدرات المكررة والسكر يؤدي إلى تقدم البشرة قبل الأوان وتفاقم التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة الجلد، لأن الأطعمة السكرية تساعد في تلف بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تساعد على امتداد الجلد والحفاظ على مظهره الشاب، عند تلف هذه البروتينات يفقد الجلد ثباته ويبدأ في الترهل.

انخفاض الطاقة

- الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكر الابيض تزيد بسرعةٍ مستويات السكر في الدم والأنسولين مما يؤدي إلى زيادة الطاقة لكن لفترةٍ وجيزةٍ يتبعها بعد ذلك انخفاضٌ حادٌ في نسبة السكر مما يستنزف طاقة الجسم.

الإصابة بالكبد الدهني

- يتم في الكبد تحويل الفركتوز المستخلص من الأطعمة السكرية إلى طاقةٍ أو تخزينه كجليكوجين، لكن لا يمكن للكبد تخزين الكثير من الجليكوجين، فيتم تحويل الكميات الزائدة إلى دهون، مما يسبب زيادة خطر تراكم الدهون في الكبد والإصابة بالكبد الدهني.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع