ما هي صناعة النسيج؟

ما هي صناعة النسيج؟

هو مجموعة من الخيوط المغزولة معاً، والتي يتكون منها القماش.

ـ هو مجموعة من الخيوط المغزولة معاً، والتي يتكون منها القماش، وتعد صناعة النسيج من أكثر الحرف التقليدية والقديمة انتشاراً، إذ ما زال الكثير من الناس يعتمدون على النسيج اليدوي في صناعة ملابسهم، أو العمل على نسج الصوف الذي اهتمت السيدات قديماً بحياكتهِ لصناعة بعض الملبوسات الشتوية البسيطة.

ـ تعتمد صناعة النسيج على العديد من المكونات الإضافية الأخرى، مثل: الألوان، وأدوات الخياطة، وإضافة بعض المجوهرات التقليدية على أنواع من الملابس، حتى يصبح القماش المنسوج ذا تصميم جميل، ومميز.

ـ ساهم التطور الصناعي بابتكار مجموعة من آلات الخياطة الإلكترونية، والتي لم تكن مستخدمةً في الماضي، مما أدى إلى سهولة العمل على النسيج وتوفير الوقت، والجهد لتصميم القماش، وقصهِ، وخياطتهِ، وهكذا صار من الممكن نسج العديد من قطع القماش خلال يوم واحد، للحصول على أقمشة جاهزة للاستخدام.

مصادر النسيج

ـ يعتمد الناس في الحصول على النسيج على مصدرين رئيسيين، وهما:

الألياف الطبيعية

ـ تعتبر النباتات الطبيعية هي المصدر الأول، والرئيسي لألياف النسيج، والتي استخدمها الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج، ويعد القطن من أكثر النباتات استخداماً في النسيج؛ لأن أليافه تنتج أنسجة ممتازة، تستخدم في صناعة الملابس، وغيرها من المنسوجات الأخرى.

ـ يستخدم أيضاً الكتان كنوع من أنواع الألياف الطبيعية، ويعتبر أكثر متانة من القطن ويتميز بأنه يحافظ على تصميمه لفترة زمنية طويلة، وتوجد العديد من الألياف الطبيعية الأخرى، التي تستخدم في الكثير من المنسوجات المعروفة.

الألياف الصناعية

ـ تعرف أيضاً باسم (الألياف التركيبية)، وهي مجموعة من الألياف التي تتم صناعتها بالاعتماد على خليط من مكونات طبيعية، مثل: عجينة الخشب، وبقايا القطن، وغيرها من المواد الكيميائية الأخرى، ومن أنواعها: البوليستر، والنايلون، والأكريليك، وغيرها، وتعتبر من الألياف التي تتميز بسهولة استقبالها لألوان الأصباغ، ولكل نوع من أنواع هذه الألياف مميزات خاصة بهِ، وتستخدم في صناعة منسوجات الأثاث، والجوارب، والمفروشات.

مراحل صناعة النسيج

ـ حتى تنجح صناعة النسيج بتحقيق الهدف المرتبط بها، يجب أن تمر بمجموعة من المراحل الأساسية، وهي:

تصميم القماش

ـ هو عملية ابتكار الأشكال، والتصاميم التي ستتم صناعة النسيج بناءً عليها، ويعتمد تصميم القماش على خبرة، وكفاءة المصممين، ومعرفتهم الجيدة بخطوات إنتاج القماش ونسجهِ، للتأكد من أن أفكارهم، وتصاميمهم من الممكن تطبيقها واقعياً، حتى تتم صناعة النسيج بناءً على المواصفات الدقيقة التي يحرصون على تزويد مصنع الأنسجة بها.

صناعة الخيوط

ـ هي المرحلة التي تصنع فيها الخيوط المستخدمة في النسيج، وتعتمد على قيام المصانع بتصنيع خيوطها ذاتياً، أو شرائها من المصانع التي تعمل على تصنيعها، وتصنع جميع الخيوط بالطريقة نفسها، سواءً كانت ذات ألياف طبيعية، أو صناعية.

ـ تهتم مصانع النسيج، بنسجها وفقاً لمقاييس، ومعايير محددة حتى يسهل لفها على بكرات، وهي عبارة عن دوائر أسطوانية الشكل، تلتف الخيوط عليها، لتحضيرها للنسج.

صناعة المنسوجات

ـ هي المرحلة التي تستخدم فيها الخيوط، بالاعتماد على تصاميم القماش في نسج المنسوجات بناءً عليها، وتعتمد الكميات المنسوجة على طلب، وآراء المستهلكين حول مادة معينة، وعادةً تستخدم آلة حياكة المنسوجات مع نوع واحد من المنسوجات، أي تتوزع كل آلة من الآلات على مهمة خاصة بها، وبعد انتهاء عميلة الصناعة، يصبح من السهل استخدام النسيج في تصنيع الملابس، والمفروشات، وغيرها من المنسوجات الأخرى.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع