منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)

هي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم.

- هي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم.

- تقوم الفاو بخدمة الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. 

- تعتبر الفاو مصدرا للمعرفة والمعلومات الدقيقة وتقوم بمساعدة البلدان النامية والبلدان في مرحلة التطور على تطوير وتحسين ممارسات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، كافلة بذلك التغذية الجيدة والأمن الغذائي للجميع.

- تم تأسيس منظمة الأغذية والزراعة في السادس عشر من أكتوبر عام 1945 في مدينة كويبيك، كويبيك، كندا.

- في عام 1951 تم نقل المقر الرئيسي للمنظمة من واشنطن دي سي، الولايات المتحدة إلى روما، إيطاليا.

- حتى الثامن من أغسطس/آب 2013، بلغ عدد أعضاء المنظمة 194 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ("منظمة عضو")، وأيضا جزر فارو و توكلو "أعضاء منتسبين".

- ظهرت فكرة إنشاء منظمة عالمية للغذاء والزراعة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين عن طريق الناشط ومتخصص الزراعة الأمريكي دايفيد لوبين. 

- في مايو حتى يونيو 1905، أقيم مؤتمر دولي في روما بايطاليا، أسفرعن إنشاء المؤسسة الدولية للزراعة بواسطة الملك فيكتور إيمانويل الثالث.

أنشطة منظمة الفاو

- السعي من أجل التحويل إلى عملية الزّراعة المُستدامة، كما أنها تتيح العديد من المعلومات، كما أنها تعمل بالتعاون مع عدّة خبراء في العديد من المجالات المُختلفة، كالخبراء الزراعيين، بالإضافة إلى خبارء علم الاجتماع والإحصاء والاقتصاد وغيرهم، والكثير الكثير من المجالات الأخرى من أجل تحقيق التنمية.

- تعزيز الإرادة السياسية بالإضافة إلى مشاركة جميع الخبرات والمعارف في مُختلف المجالات السياسية، بحيث يعمل جميع أعضاء المنظمة على رسم مجموعة من السياسات والاستراتيجية المُهمة؛ وذلك من أجل الوصول إلى تحقيق عدّة أهداف وخُطط تربوية، كما تسعى للتقليل من نسبة الجوع في دول العالم.

- خلق روح من التّعاون بين كل من القطاع العام والخاص؛ وذلك من أجل التطوير من عملية الزّراعة، حيث تُهيء هذه المنظمة فرصة تعامل الدول الغنية مع الدّول الفقيرة؛ حتّى تقوم هذه الاولى بتقديم الدّعم الزراعي لهذه الأخيرة.

- تقديم المساعدة للبلدان من أجل التّخفيف من المخاطر والكوارث الطبيعية.

- تقوم المنظمة بإنشاء عدّة مشروعات كبيرة بمبالغ قد تصل إلى ملايين الدولارات؛ حتى يتم التحسين من مستوى معيشة الناس، وتقديم المُساعدة لهم في بناء حياة لهم جديدة ومتطورة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع