أنمي ورسوم متحركة: المحقق كونان

أنمي ورسوم متحركة: المحقق كونان

في 8 أغسطس 2017 وصلت قائمة مجلدات المحقق كونان إلى الفصل 1072 من فصول السلسلة.

- هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُوِّلت إلى مسلسل أنمي ( أفلام كارتون ) وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية.

- بدأت المانغا في 18 يونيو عام 1994 وتحولت إلى مسلسل أنمي في 8 يناير 1996 في اليابان.

- واستمر إصدار الفصول حتى وصلت إلى أكثر من 1079 فصلٍ واضعةً المانغا الخاصة بالمحقق كونان في المرتبة الـ 22 في ترتيب المانغا الأكثر إصدارًا.

- فحققت المانغا نجاحًا باهرًا بعدما وصلت عدد النسخ المبيعة في اليابان إلى أكثر من 120 مليون نسخة.

- في 8 أغسطس 2017 وصلت قائمة مجلدات المحقق كونان إلى الفصل 1072 من فصول السلسلة.

- تُنشر المانغا أسبوعيًّا في مجلة شونن سندي الأسبوعية منذ 18 يونيو 1994، ثم يتم إنتاج حلقات الأنمي الخاصة بها بواسطة استديو طوكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على شبكة تلفزيون نيبون وقناة يوميأوري وقناة أنيماكس.

- أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 1019 حلقة، وبذلك يحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنميات من حيث عدد الحلقات.

- يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على شبكة تلفزيون نيبون إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر.

- بشكل عام، تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة، لكن في بعض الأحيان يعرض الاستديو بعض الحلقات الطويلة، والتي تعرف باسم (الحلقات الخاصة)، وهي حلقات تتبع سلسلة قائمة حلقات المحقق كونان لكنها تمتاز بطول مدة عرضها، بحيث تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى ساعتين من الزمن. 

- منذ بداية عرض المحقق كونان على التلفاز في عام 1996، عُرِضَ حتى الآن ما يقارب 31 حلقة خاصة، كانت أول تلك الحلقات هي حلقة (الحلقة 43 - اختطاف كونان إدوغاوا) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 8 أبريل 1996، بينما آخر تلك الحلقات هي (الحلقة 928 - رحلة المدرسة القرمزية) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 12 يناير 2019. 

- كما بُني على السلسلة 23 فيلمًا، التي عادة لا يكتبها المؤلف ذاته (غوشو أوياما) بل هناك كتاب آخرون يشاركون في تأليف الفيلم؛ وأحيانًا يقتصر الفيلم الواحد على مؤلف واحد، ويتم الإعلان عنها سنوياً في شهر نوفمبر ويتم طرحها في شهر أبريل.

- اُفتتحت سلسلة الأفلام بصدور أولها بعنوان (العد التنازلي لناطحة السحاب) في 19 أبريل 1997، وبعدها تم إصدار باقي الأفلام بمعدل فيلم لكل عام، وكان آخر فيلم من سلسلة الأفلام قد صدر في 16 أبريل 2021 بعنوان (الرصاصة القرمزية).

- كما تم إصدار 12 حلقة فيديو قصيرة (OVA) تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة.

- صدر حتى الآن 5 إصدارات من سلسلة الإصدارت الخاصة، كان أولها في عام 2007، حيث تم عرض حلقة خاصة بعنوان (المنظمة السوداء: التاريخ الأسود) والتي كانت حلقة تلخيصية أُنتجت كمقدمة لسلسلة حلقات (تصادم الأحمر والأسود)، ثم تم عرض حلقة (لوبين الثالث ضد المحقق كونان) في 27 مارس 2009، وفي 23 أبريل 2014، عُرضت حلقة (الهارب: كوغورو موري)، واحتفالًا بمرور 20 عامًا على قائمة مجلدات المحقق كونان، صدر في 26 ديسمبر 2014 الحلقة الخاصة (اختفاء كونان إيدوغاوا: أسوأ يومين في التاريخ). 

- أما آخر تلك الإصدارات الخاصة كان في شهر يناير من عام 2015 تحت عنوان (سنة جديدة سعيدة، كوغورو موري). 

- أما بالنسبة لحلقات الدراما، فقد تم عرض مسلسلين منفصلين، أولهم تمثلت بأربع حلقات دراما خاصة بالمحقق كونان (أي تمثيل الأنمي على شكل مسلسل تلفزيوني يشارك فيه ممثلون حقيقيون). 

- يُعتبر هذا العمل الفني إعادة إحياء لشخصية المحقق شارلوك هولمز بصورة عصرية في إطار أحداث تتسم بالجريمة والغموض المثار حولها إلى جانب القليل من الرومانسية. 

- كما أن العمل الفني ينقل وبشكل واضح للمشاهدين الثقافة والحياة العصرية في اليابان، ويظهر ذلك بوضوح في الأفلام.

- تميز المؤلف غوشو أوياما في سرد أحداث المسلسل وربط حلقاته دون انفراط لمدة تكثر عن العشرين سنة من خلال المانغا، كما نجح كاتسوؤو أونو المؤلف الموسيقي في دعم القصة من خلال الموسيقى التصويرية والأغاني لبدايات ونهايات الحلقات والأفلام.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع