مسجد السلطان أحمد.. جوهرة معمارية تحكي قصة تاريخية عريقة

مسجد السلطان أحمد.. جوهرة معمارية تحكي قصة تاريخية عريقة

يتألف الجامع من خمسة أبواب ثلاثة منها تُفتح إلى صحن المسجد بينما يُؤدي الاثنان الآخران إلى مكان الصلاة

في قلب مدينة إسطنبول التركية، تتواجد مئات الآثار الإسلامية المعمارية التي تعود إلى الدولة العثمانية، وتشكل لوحة تاريخية تحيل زوارها إلى قرون من التاريخ العثماني الإسلامي.

تعود الفضل في تشكيل هذا الموروث المعماري إلى الدولة العثمانية وسلاطينها، الذين حكموا المدينة لمدة تقارب الستة قرون، وقد أسهموا في بناء القصور الفخمة، والمساجد البديعة، والمنارات الشاهقة، والأعمدة الضخمة، والزخارف الفنية التي تشكل جزءاً من جمالية المدينة.

من بين تلك المساجد والأبنية، يبرز مسجد السلطان أحمد، المعروف أيضاً باسم "الجامع الأزرق"، الذي يتوسط مدينة إسطنبول، وقد بُني في الفترة ما بين عامي 1609 و1616.

يُعتبر مسجد السلطان أحمد، الذي يستقبل السياح بكل حفاوة، من بين أكبر المساجد في العالم، حيث يحتوي على مكتبة تاريخية والعديد من المرافق الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى العديد من الدكاكين التي تحيط بأسوار المسجد، وحديقة خضراء شاسعة تتزين بالورود الملونة.

ومن الجدير بالذكر أن "الجامع الأزرق"، كما يُطلق عليه بواسطة الأوروبيين، يتميز بلونه الساحر الذي يسود زجاجه وزخارفه وإضاءته.

يشتهر المسجد بعمارته الضخمة، من خلال المآذن والقباب والأعمدة الرائعة، حيث تم بناؤه بواسطة المهندس المعماري "محمد آغا"، الذي كان تلميذاً للمعمار العثماني الشهير "معمار سنان".

ويتألف الجامع من خمسة أبواب؛ ثلاثة منها تُفتح إلى صحن المسجد، بينما يُؤدي الاثنان الآخران إلى مكان الصلاة، ويتوسط الجامع قبة رئيسية ذات ارتفاع 43 متراً وقطر 23.5 متراً، محاطة بثماني قباب أصغر حجماً.

تاريخ بناء جامع السلطان احمد

تاريخ بناء جامع السلطان أحمد يعود إلى الفترة العثمانية في القرن السادس عشر، حيث بدأ البناء في عهد السلطان أحمد الأول، الذي حكم من عام 1609 إلى 1616.

تم تصميم الجامع من قبل المهندس المعماري العثماني سيد البناء محمد أغا، وقد استغرق بناؤه عدة سنوات. تم بنائه على أرض كانت تُستخدم سابقًا لأغراض دينية وكانت مملوكة لمؤسسات إسلامية.

تم استخدام مواد بناء عالية الجودة في بناء الجامع، وتم تزيينه بالزخارف والبلاط اليدوي الرائع، بما يعكس الذوق الفني والمهارة الحرفية للفنانين والحرفيين العثمانيين في ذلك الوقت.

موقع جامع السلطان احمد

يقع جامع السلطان أحمد في منطقة الفاتح بإسطنبول، ويحاط به العديد من المرافق الأثرية التي تعود إلى الحقبة البيزنطية والعثمانية، يقابله مباشرةً جامع آيا صوفيا، الذي لا يقل أهمية تاريخيةً، ويجاوره قصر توبكابي.

استخدام ترامواي باهجلار- كابتاش يعد أحد أسهل الطرق للوصول إلى منطقة جامع السلطان أحمد، حيث يمكن النزول في محطة السلطان أحمد والوصول إلى المسجد بمشي بضع دقائق.

أما من الجانب الآسيوي، فيمكن الوصول بسهولة عبر المترو إلى إمينونو، ثم استخدام خط الترامواي للوصول إلى جامع السلطان أحمد.

مواعيد زيارة المسجد

يفتح جامع السلطان أحمد أبوابه للعبادة منذ صلاة الفجر ويُغلق بعد صلاة العشاء. أما زيارة قبر السلطان أحمد، فيمكن القيام بها من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 18:30 مساءً، وفي فصل الشتاء تكون ساعات الزيارة من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 17:00 مساءً.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع