مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة

مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة

تمتاز المدينة بوجود بنية تحتية وشبكة مواصلات والعديد من المرافق الصحية والترفيهية والتعليمية

مدينة الملك عبد الله هي مدينة صناعية كبيرة تقع في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. تم تأسيس المدينة في عام 2006م، وتحمل اسم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الراحل، تقبله الله.

تمتاز مدينة الملك عبد الله بتصميمها الحديث والمتطور، حيث تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والصناعية في المملكة.

تتبع المدينة لهيئة تطوير المدينة الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، وهي جهة حكومية تهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الصناعات المحلية.

تشتمل مدينة الملك عبد الله على عدة مناطق صناعية متخصصة تستوعب مجموعة متنوعة من الصناعات والشركات. وتضم المدينة أيضًا مناطق سكنية وتجارية متكاملة توفر بيئة ملائمة للموظفين والعائلات.

وتعتبر المدينة مركزًا هامًا للاستثمار والتطوير التكنولوجي في المملكة العربية السعودية، حيث تستقطب الشركات الوطنية والدولية للاستفادة من البيئة الاستثمارية المتطورة والمرافق الحديثة التي تقدمها المدينة.

بالإضافة إلى ذلك، توفر المدينة فرص عمل متنوعة للشباب السعودي، وتسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة

نظراً للنمو السكاني الذي تشهده المملكة العربية السعودية وما رافقه من طلب متزايد على موارد الطاقة الهيدروكربونية الناضبة، كان لا بدّ من إيجاد مصادر بديلة للطاقة، تتميّز بكونها متجددة وموثوقة ومستدامة لاستخدامها في توليد الكهرباء وتحلية المياه، ممّا يضمن تقليل استهلاك المخزون الوطني من الوقود الأحفوري، وتقليل انبعاث الغازات المُسبّبة للاحتباس الحراري، ممّا يضمن استمرار إنتاج الكهرباء والمياه المُحلّاة في المستقبل.

وبناءً على ما سبق، صدر الأمر الملكيّ (أ/35) بتأسيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة (K.A. CARE) من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل السعود -رحمه الله- في تاريخ السابع عشر من شهر نيسان/أبريل من عام 2010م، وقد صدر الأمر الملكي بإنشائها بهدف ضمان مستقبل طاقة مُستدام للمملكة، وذلك بإضافة الطاقة الذريّة والطاقة المتجددة إلى قائمة مصادر الطاقة لديها.

وتؤسّس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة نظاما متوازناً من الطاقة البديلة والطاقة التقليدية وهذا النظام المتوازن مهم استراتيجيا على المدى الطويل لضمان إزدهار وأمن الطاقة والحفاظ على دور المملكة العربية السعودية في سوق الطاقة العالمي، ناهيك عن دورها في خلق فرص استثمارية واعدة لشركات القطاع الخاص المحلية والدولية الأمر الذي ينعكس بدوره إيجابيا على الإقتصاد الوطني.

موقع مدينة الملك عبد الله

تقع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة على بعد 25 كم جنوب غرب العاصمة الرياض ضمن ما يعرف بالمدينة المستدامة وهي المقر المستقبلي للمدينة.

يتميز موقع المدينة بطبيعة جميلة وتضاريس متنوعة فريدة من نوعها، وتعتبر المدينة المستدامة الموطن الجديد لقطاع الطاقة الذرية والمتجددة في المملكة حيث سيشكل المكان المناسب لمن يبحث عن الابتكار والريادة والاستثمار في هذا المجال من خلال تقديم بيئة متكاملة تعزز الجانب الأكاديمي والتجاري، وتشكل عنصر جذب للكفاءات المحلية والعالمية.

تمتاز المدينة بوجود بنية تحتية وشبكة مواصلات والعديد من المرافق الصحية والترفيهية والتعليمية والمختبرات لتشكل نموذجا يحتذى به وإضافة نوعية للمملكة.

أهداف مدينة الملك عبد الله

تم تأسيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لتحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

1. المساهمة في التنمية المستدامة في المملكة باستخدام العلوم والبحوث والصناعات ذات الصلة بالطاقة الذرية والمتجددة للأغراض السلمية، مما ينعكس على مستوى المعيشة ونوعية الحياة في المملكة.

2. دعم ورعاية نشاطات البحث والتطوير العلمي وتوطين التقنية في مجالات اختصاصاتها.

3. تحديد وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في المملكة في مجال الطاقة الذرية والمتجددة، وتنظيم المؤتمرات المحلية والمشاركة في المؤتمرات الدولية.

4. تحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال الطاقة الذرية والمتجددة من أجل بناء قاعدة علمية تقنية في مجال توليد الطاقة والمياه المحلاة، وفي المجالات الطبية والصناعية والزراعية والتعدينية.

5. العمل على تطوير الكفاءات العلمية الوطنية في المجالات المتخصصة بها.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع