سلجوق بيرقدار.. أبو الطائرات المسيرة التركية

سلجوق بيرقدار.. أبو الطائرات المسيرة التركية

بعد التخرج قرر الانضمام إلى كلية الهندسة الإلكترونية والاتصالات في جامعة إسطنبول التقنية

هو مهندس، وباحث، ومخترع تركي الجنسية، لعب دوراً محورياً في ريادة تركيا بميدان تقنيات الطائرات بدون طيار.

يُعتبر سلجوق بيرقدار بمثابة "أبو الطائرات المسيرة التركية" حسب ما يراه البعض، ويُقارَن أحياناً بالمخترع الأمريكي ذو الأصول السورية، ستيف جوبز، حيث أصبح بيرقدار مثالاً يُحتذى به للعديد من الشبان المولعين بالتكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم.

في العام 2016، تزوج من سمية، ابنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقد تم تكريمه بجوائز وأوسمة متعددة تقديراً للإسهامات البارزة للطائرات المسيرة التي طورها، والتي أثبتت فعاليتها في عدة مناطق الشاهدة للنزاعات.

مولد ونشأة سلجوق بيرقدار

ولد سلجوق أوزدمير بيرقدار في 7 أكتوبر/تشرين الأول 1979 بمدينة إسطنبول، في عائلة ثرية ومحافظة.

والده، أوزدمير بيرقدار، كان سياسيًا ورجل أعمال، وشارك في النشاطات السياسية إلى جانب رجب طيب أردوغان خلال تسعينيات القرن الماضي. كما كان مؤسس شركة "بايكار" التقنية، المتخصصة في تصنيع المركبات الجوية بدون طيار.

والدته، جنان بيرقدار، كانت مبرمجة في بنك الصناعات التركية، وشاركت في العمل مع زوجها في شركة العائلة. هذه البيئة المنزلية زرعت في سلجوق وإخوته هالوك وأحمد شغفًا بالطيران، مما أثر في مسارهم المهني واهتمامهم بتصميم وفهم آليات الطائرات.

المسيرة التعليمية لسلجوق بيرقدار

بدأت مسيرته التعليمية في مدرسة "ساريير" الابتدائية في أسطنبول، ومن ثم انتقل إلى المدرسة الأميركية "روبرت"، حيث أكمل المرحلتين الإعدادية والثانوية، ونال شهادة التخرج عام 1997.

بعد التخرج قرر الانضمام إلى كلية الهندسة الإلكترونية والاتصالات في جامعة إسطنبول التقنية. خلال فترة دراسته الجامعية، قدَّم طلبًا للتدريب في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، حيث اتيحت أمامه فرص ذهبية. استفاد من هذه التجربة القيمة وأكمل تدريبه، مكتسبًا مهارات متقدمة ساعدته في تحقيق حلمه وتطوير شركة والده "بايكار".

بعد انتهاء فترة التدريب، عاد إلى تركيا، نجح في إقناع إدارة الجامعة بتوفير منحة دراسية كاملة له للحصول على درجة الماجستير في قسم تطوير الطائرات بدون طيار. وقد حقق هذا الهدف بين عامي 2002 و2004.

تميز في دراسته للماجستير، ما أهله للحصول على منحة أخرى لدراسة ماجستير ثانٍ في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، حيث قام بالعمل كمساعد للبروفيسورين جورج باباس وإريك فيرون، اللذين يشغلان مناصب بارزة في مجالات الهندسة الكهربائية والحاسوب.

خلال تلك الفترة، أجرى أبحاثًا علمية حول تجارب الطيران الجماعي لأول مرة على مستوى العالم، واستكشاف أنظمة التحكم والتوجيه للرحلات.

بعد تفوقه في دراسته، نجح في الحصول على منحة أخرى للتخصص في مجال التحكم بالطائرات بدون طيار.

التجربة العملية لسلجوق بيرقدار

بعد إتمام تعليمه في عام 2007، عاد إلى تركيا حيث شغل منصب المدير الفني في شركة "بايكار" حتى أصبح رئيس مجلس إدارتها في عام 2021.

كرس اهتمامه لعدة مجالات في تطوير الطائرات بدون طيار في تركيا، مثل التحكم في الرحلات، هندسة أنظمة الطيران، تطوير خوارزميات الملاحة، وتطوير البرمجيات المضمنة والأجهزة الإلكترونية.

أسس جمعية فريق تركيا للتكنولوجيا وتولى رئاستها في عام 2017، بهدف تشجيع الشباب والمهتمين بالتطور التكنولوجي على إجراء أبحاث معمقة بالتعاون مع الجمعية.

قام بتصميم نظام للتوجيه والتحكم في الطائرات بدون طيار، وهو "بيرقدار تي بي 2" الذي استخدم في عدة صراعات، من بينها الصراع التركي مع حزب العمال الكردستاني، والحرب في سوريا وليبيا.

قام أيضًا بتصميم "بيرقدار ميني"، وهي أول طائرة بدون طيار تمت إضافتها إلى ترسانة الجيش التركي. وبعد ذلك، قاد تطوير نظام "بيرقدار آقنجي"، الذي يُعتبر أول نظام هجومي بدون طيار في تركيا، وتم تسليمه للقوات المسلحة في 29 أغسطس/آب 2021.

نجح بيرقدار في ترسيخ إرثه المهم في مجال تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، وخاصة في مشروع "قزل إلما"، المعروف أيضًا بـ "التفاحة الحمراء". وقد أبرزت هذه الطائرة المسيرة نفسها بتحقيق إنجاز هام في عام 2023، حيث نفذت أولى طلعاتها الجوية بنجاح.

تتميز "قزل إلما" بقدرتها على الطيران على ارتفاع يصل إلى 35 ألف قدم، وتحقيق سرعة قصوى تتجاوز 1224 كيلومترًا في الساعة، بالإضافة إلى قدرتها على حمل 1.5 طن من الصواريخ والذخائر، وتستطيع البقاء في الجو لمدة تصل إلى 5 ساعات.

وظهرت إسهامات بيرقدار أيضًا في تنظيم مهرجان "تكنوفست" لتكنولوجيا الفضاء في 27 أبريل/نيسان 2023، والذي يُعتبر الأكبر في العالم في مجال الطيران والفضاء والتكنولوجيا.

أوسمة وبراءات اختراع سلجوق بيرقدار

تقديرًا للدور البارز الذي لعبته طائرات "بيرقدار تي بي "2 في حرب إقليم ناغورني قره باغ، قُلِّدَ بيرقدار بوسام "قرة باغ" الوطني من قبل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في الأول من إبريل/نيسان 2021.

وفي الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2022، حاز بيرقدار على وسام الاستحقاق الدولي من رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، تقديرًا للدور البارز الذي قامت به الطائرات المسيرة التركية في الساحة الدولية، خاصةً خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

تسلم بيرقدار الوسام الوطني الأعلى لدولة مالي من رئيسها في التاريخ الموافق 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك تقديرًا للإسهامات والخدمات التكنولوجية التي قدمها لهذا البلد.

وحصل بيرقدار أيضًا على أربع براءات اختراع من معهد براءات الاختراع التركي في عام 2015. شملت هذه الابتكارات نظام الهبوط والإقلاع التلقائي للطائرات، ونظام تحكم قادر على اكتشاف تغييرات في ظروف العمل، ونظام تحكم في الطيران يتمتع بثلاث نقاط احتياطية، وجهاز قياس الصدى.

الأعمال الخيرية لسلجوق بيرقدار

برز اسم بيرقدار خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) حين أعلن، عبر حسابه الشخصي على منصة "تويتر" يوم 22 مارس/آذار 2020، أنه سيقدم دعما تقنيا لإنتاج 5 آلاف جهاز تنفس في تركيا بالتعاون مع شركات أخرى، وهو ما نفذه بعد شهر من تاريخ إعلانه عن المبادرة.

كما قدم بيرقدار دعمًا ماليًا فوريًا بقيمة 650 مليون ليرة تركية خلال الأيام الأربعة الأولى لزلزال "كهرمان مرعش" الذي وقع في 6 فبراير/شباط 2023، والذي أحدث دمارًا في جنوب البلاد وشمال سوريا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع