أشهر الشخصيات العربية الحاصلة على جائزة نوبل

أشهر الشخصيات العربية الحاصلة على جائزة نوبل

أطلق عليها هذا الاسم نسبة للعالم ألفرد نوبل.

- تعتبر جائزة نوبل من أكثر الجوائز شهرة على المستوى العالميّ، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة للعالم ألفرد نوبل، وهو سويدي الجنسيّة، ويعتبر الأب الروحي لهذه الجائزة، وهو من الأشخاص الذين تميّزوا في العديد من المجالات كالهندسة والكيمياء، وهو صاحب اختراع الديناميت.

- قام نوبل بالمصادقة على هذه الجائزة السنوية في وصيّته قبل وفاته، وقد تم توثيق الوصيّة المذكورة في السابع والعشرين من شهر تشرين الثاني لعام 1895م، وهي تقدّم للأشخاص الذين يبدعون في مجال معيّن على مستوى العالم.

كيفية الترشح للفوز بجائزة نوبل

- بداية يجدر التنويه إلى أنّ الترشح لهذه الجائزة يكون لأشخاص ما زالوا على قيد الحياة، وتكون اقتراحات الترشيح من قبل:

أي عضو من أعضاء الحكومات.

- أساتذة الجامعات في مجال الحقوق، والتاريخ، والفلسفة وغيرها من المجالات.

- رؤساء المعاهد المتخصصة في البحث في مجال السلام أو ما شابهه من المؤسسات.

أصغر وأكبر الحاصلين على جائزة نوبل

- ملالا يوسف زي: وهي باكستانية الجنسية، وقد بلغت من العمر سبعة عشر عاماً عندما حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2014.

- ريموند جونيور: كان يبلغ من العمر الثامنة والثمانين عندما حصل على جائزة نوبل في عام 2002.

العرب الحاصلين على جائزة نوبل

- الرئيس المصري محمد أنور السادات: حيث يعدّ أول مسلم يحصل على جائزة نوبل، وقد حصل عليها عام 1978م؛ لتوقيعه معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل.

- الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات: ويعتبر أول فلسطيني يحصل على جائزة نوبل، وقد حصل عليها عام 1994م، وكانت بالاشتراك مع إسحق رابين، وشيمون بيريز، للجهود التي بذلوها لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

- الدكتور محمد البرادعي: الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية، وقد حصل عليها عام 2005م.

- الكاتبة والصحفية والناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان: وقد حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2011م، بالتقاسم مع الناشطة الليبيرية ليما غوبوي، والرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف.

- الرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي: وهي أربع منظمات من المجتمع المدني التونسي، حصلت على جائزة نوبل عام 2015م؛ لمساهمتها في إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي في تونس، وإبعاد البلاد عن الدخول في حرب أهلية.

- الروائي المصري نجيب محفوظ: حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988م.

- إلياس جيمس خوري: حيث حصل في عام 1990م على جائزة نوبل في الكيمياء؛ لأبحاثه التي قام بها في تطوير نظرية ومنهجية التركيب العضوي.

- الدكتور أحمد زويل: عالم كيميائي مصري، حصل في عام 1999م على جائزة نوبل في الكيمياء؛ لأبحاثه التي قام بها في مجال الفيمتو ثانية.

- بيتر مدور: وهو طبيب بريطاني من أصل لبناني، حصل عام 1960م على جائزة نوبل في الطب، مناصفة مع السير فرانك بورنت؛ لاكتشافهما التحمل المناعي المكتسب.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع