حقائق علمية مدهشة

حقائق علمية مدهشة

إنّ أقصى سرعة نموّ بين النباتاتِ سجلت لنبتة البامبو، إذ بلغت 91 سم في اليوم الواحد.

حقائق علمية مدهشة عن الإنسان

- يتكوّن الجسد البشريّ من عدّة أنظمة حيويّة، والتي تمكنه من القيام بوظائفه اليوميّة وتحقيق متطلبات العيش، وفيما يأتي مجموعةٌ من الحقائق العلميّة والمعلومات العامة المتعلّقة بجسد الإنسان:

تمتلك الإناث حاسة تذوق أقوى من الذكور

- يرجع السبب في ذلك لامتلاك الإناث عددًا أكبر من براعم التذوّق ضمن اللسان؛ والتي تعدّ جزءًا حاويًا لخلايا التذوق ومسؤولًا عن إدراك الطعم، وبالمحصلةِ، فإن هذه الزيادة العدديّة تجعلهنّ أكثر قدرةً على التعرّف والتمييز بين مختلف النكهات بمعدّل يفوق الذكور.

يحتوي دماغ الإنسان على حوالي 100 مليار خلية عصبية

- بالرغم من أنّ الدماغ يشغل مساحة 2% من كتلة الجسم، إلّا أنّه يستهلك 20% من معدّل طاقته، وذلك للإبقاء على استدامة العمليات الحيويّة لخلاياه العصبيّة، التي يقدّر عددها بـ100 مليار خليّة، لا سيما أنّ هذه الخلايا تكون الدماغ، وتعدّ مسؤولة عن قدراته الإدراكيّة.

تبلغ المساحة السطحية للرئتين مساحة ملعب التنس

- توفّر الحويصلات الهوائيّة مساحةً كبيرةً، تمكّن الرئتين من إتمام مهمّة تبادل الغازات ضمنها، وتبعًا لاحتواءِ الرئتين على الملايين منها، فإن المساحة السطحيّة التي يمكن لهذهِ الحويصلات أن تشغلها تقدّر بـ100 متر مربع، وهذا ما يقارب مساحة ملعب كرة التنس الأرضيّ.

تتفوّق سرعة العطس على سرعة السعال

- تقدّر سرعة العطسة الواحدةِ بـ160 كيلومتر/ الساعة، وينفث الإنسان ضمنها قرابة 100,000 قطرةٍ من الرذاذ، وهذا المعدّل يتفوقّ على سرعة السعالِ المقدرة بـ80 كم/ الساعة، والتي يبثّ الإنسان ضمنها 3,000 قطرة رذاذ.

حقائق علمية مدهشة عن الحيوانات

- يوجد 7.77 مليون صنفٍ من الحيوانات في العالم؛ والمقسمة إلى العديد من الأنواعِ وقوائم التصنيف، بما في ذلك الطيور والثدييات والأسماك، وفيما يأتي بعض الحقائق العلميّة المختصّة بها:

الدلافين من أكثر الكائنات البحرية مرحًا وذكاءً

- للدلافينِ قدرةٌ على تعلّم المهارات المختلفة بسرعة، كما أنّها قادرةٌ على فهم المعطيات الجديدة والتفكير بها، بالإضافة إلى أنّها كائناتٌ تمتلك وعيًا بذاتها، وقدرةً على إظهار مشاعر التعاطف والبهجة، وهذه المميّزات تجعلها مرحةً وذكيةً، وقادرة على التفاعل مع الكائنات الأخرى.

يمكن سماع زئير الأسد لمسافة تصل إلى 8 كيلومترات

- تعيش الأسود في مجموعات، وتستخدم الزئير لعدّة أغراض؛ فمنها نداء الأشبال للرجوعِ إلى العرين، أو طلب المساعدة عند الإحساس بالخطر، وفي الحقيقةِ، يستطيع كلّ من الإناث والذكور الزئيرَ، ولكنّ زئير ذكور الأسود يعدّ ذا صوتٍ مرتفع قادر على قطعِ مسافةٍ تصل إلى 8 كيلومترات.

تنقطع الدببة القطبيّة عن الطعام أثناء فترة الحمل

- تقدّر فترة الحمل لإناث الدببة القطبيّة بـ8 شهور؛ إذ تستمرّ هذه الفترة دون أن تتناول الأمّ أي غذاءٍ، ويمتّد هذا الانقطاع إلى أن تلد أطفالها.

لمسة واحدة للضفدع الذهبي السام تسبب الوفاة

- يسمّى هذا الضفدع علميًا بفيلوباتس تيريبيليس؛ ويمتلئ جلده بسمّ قادرٍ على إيقاف الأعصاب والعضلات، وبالرغمِ من أنّ حجمه لا يتجاوز مشبك الورق، إلا أنّ 1 ملغرام من سمّه قادر على التسبب بوفاة 10-20 فردًا.

حقائق علمية مدهشة عن النباتات

- إنّ المجموع الكليّ لأصناف النباتات يشير إلى وجود 8.7 مليون صنف؛ تتوزّع 6.5 مليون صنف على اليابسةِ، و2.2 مليون صنف داخل المسطحات المائيّة،[١٢] وفيما يأتي إشارة لبعض حقائق النباتات المتنوّعة:

90% من الأطعمة التي يأكلها البشر تأتي من 30 نبتة فقط

- عُرف 20,000 صنف من النباتات القابلة للأكلِ على مرّ العصور، إلا أنّ الإنسان يحصل على نسبةِ 90% من معدّل سعراته الحراريّة اليوميّة بالاعتماد على 30 صنفًا من المحاصيل النباتيّة، المتمثلةِ رئيسيًا بالقمح والأرز والذرة.

يتم استخدام 70,000 نوع من النباتات في المجالات الطبية

- استخدمت النباتات لخصائصها العلاجيّة بدءًا من حضارة الصين، إذ احتوت المراجع الدوائيّة المنشورة عام (1600 ق.م) على الآلاف من النباتات الطبيّة، وكما يشار إلى وجود 8,000 دواء عشبي، وقد استخدمت قرابة 35,000-70,000 نبتةٍ لصنعها، وهذا بحسب مراجع الطبّ البديل المستخدمة ضمن شبه القارة الهنديّة.

تنمو بعض أصناف نبات البامبو 91 سم يوميًا

- إنّ أقصى سرعة نموّ بين النباتاتِ سجلت لنبتة البامبو، إذ بلغت 91 سم في اليوم الواحد، كما أنّ أقصى طول قد سجلّ لهذه النبتةِ قد بلغ 40 مترًا، وهذا وفقًا لقاموس (RHS) للبستنة.

هنالك مصدر واحد لجميع أصناف الشاي

- بالرغم من وجود عدّة أصناف من الشاي؛ بما في ذلك الشاي الأخضر أو الأسود وغيرهما، إلا أنّ هذه الأصناف كلّها قادمةٌ من مصدرٍ واحدٍ، وهو نبتة الكاميليا الصينيّة، إذ تختلف أصناف الشاي المنتجة وفقًا لطريقة التصنيع والمعالجة.

حقائق علمية مدهشة عن الكون

- يوجد العديد من المعلوماتِ المجهولة حول الكونِ ومكوناتهِ التي تتضمّن المجرّات والكواكب الأخرى، ولكن يمكن الإشارة لبعضٍ من الحقائق العلمية المكتشفة عن الكون ضمن الآتي:

يعد الفضاء صامتًا تمامًا

- لا بدّ للصوتِ أن ينتقل في وسّط ما؛ كي يصل للأذن ويُسْمَعَ، وتبعًا لكونِ الفضاءِ خاليًا من الغلاف الجويّ الذي يشكّل وسطًا ناقلًا للصوت، فإن الفضاء يعدّ صامتًا تمامًا.

عدد النجوم في الكون يفوق عدد حبات الرمل على الأرض

- لا يمكن تحديد عدد حبّات الرمل على الأرض بدقّة، لكنّ عددها قدّر ليبلغ 7.5×1810، وهذا بحسب بيانات جامعة هاواي، بينما يقدّر عدد النجوم في الكونِ ليبلغ 1×2410، وهذا ما يؤكّد تفوّق عدد النجوم على عدد ذرّات الرمال، لا سيما إن أخذ بعين الاعتبار تلك النجوم الموجودة في المجرّات الأخرى غير المكتشفة.

تشكّل الشمس 99.8% من كتلة النظام الشمسي

- يقدّر عمر الشمس بحوالي 4.5 بليون سنةٍ، وهي نجمٌ مكوّن من الغازات؛ حيث يشكّل الهيدروجين نسبة 92.1% منها، أمّا الهيليوم فيشكّل 7.8%، ولكنّ كتلة الشمس الهائلة تجعل منها قلبًا للنظام الشمسيّ، كما أنّ الجاذبية الناشئة عنها، تجعل الكواكب منتظمةً أثناء دورانها في مداراتها.

يمكن لحرارة كوكب الزهرة إذابة الرصاص

- بالرغم من أنّ كوكب الزهرة ليس الأقرب للشمس، إلا أنّه أكثر الكواكب حرارةً في النظام الشمسيّ، إذ إن متوسط درجة حرارة سطحه تقدّر بـ450 درجة مئويّة، وهذا ما يكفي لإذابة معدن الرصاص.

حقائق علمية مدهشة عن الماء

- إنّ كميّة الماءِ المتواجدة حاليًا على كوكب الأرض، هي ذاتها الكميّة التي وجدت عند نشأة هذا الكوكب، وهذا بذاتهِ يعدّ حقيقة مدهشة، وهنا يمكن الوقوف على المزيد من الحقائق العلمية ضمن الآتي:

معظم المياه العذبة في الجليد

- يحوي الجليد على حوالي 2.1% من كميّة المياهِ الموجودة على الأرض، وبهذا يصنّف ثاني أكبر مجمعٍ للمياهِ بعد البحار والمحيطات، أمّا محتواه من المياه العذبة على وجه الخصوص؛ فإن 3/4 المياه العذبةِ مخزّنة في الجليد، وهذا ما يجعله أكبر مجمّع للمياه العذبة على الأرض.

تنخفض درجة غليان الماء على أعلى قمة إيفرست

- تتأثّر درجة غليان الماءِ بعدّة عوامل؛ إذ تنخفض كلّما قلّ الضغط الجويّ أو زاد الارتفاع عن سطح البحر، وتبعًا لانخفاض الضغط الجويّ على قمة إيفرست وارتفاع هذه القمة، فإن درجة غليان المياه النقيّة تقلّ، لتغلي المياه عندئذٍ على 68 درجة مئويّة.

معظم مياه الأرض غير مستساغة للشرب

- تنطلق هذه الحقيقة من كون 97% من مياه الأرض مالحةً، أمّا 2% المتبقية مخزنةٌ ضمن الكتل الجليديّة، وهذا يعنيّ أنّ البشريّة بأكملها تعتمد على 1% لتحقيق احتياجاتها، التي تتضمن الزراعة، والصناعة، والاحتياجات الشخصيّة.

يحتاج إنتاج أحد الأصناف الغذائية إلى 1,350 لترًا من الماء

- تنطبق هذه القيمة على إنتاج كيلوغرام واحد من الدقيق، وفضلًا عن ذلك، فإن هنالك العديد من الأصناف التي يحتاج إنتاجها لكميات كبيرة من المياهِ، إذ يتطلّب إنتاج 1 كيلوغرام من الأرز حوالي 3,000 لتر من المياهِ، أمّا كوب القهوة الواحدِ فقد يحتاج إنتاجه إلى 140 لترًا من المياه.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع