ما هي البيروقراطية؟

ما هي البيروقراطية؟

البيروقراطية هي مصطلحٌ يستخدم لتحديد نظامٍ تنظيميٍّ أو إداريٍّ يكلف فيه مجموعة من الأفراد غير المنتخبين بإدارة مؤسسةٍ ما.

ـ يتردد في الأوساط السياسية والاجتماعية مفهوم البيروقراطية بكثرةٍ، ليشير إلى أحد الأنظمة الإدارية التي تعنى بتنظيم البيئة الإدارية والعملية بالاعتماد على مجموعةٍ من الأنظمة التي تحكم المجتمع والمنظمات المختلفة. فهل تعتبر البيروقراطية نظامًا محبّذ الاستخدام، أم أن هذا المفهوم لا يتعدى كونه وسيلةً ابتكرها البعض للوصول إلى مآربَ خاصة.

ما هي البيروقراطية

ـ البيروقراطية هي مصطلحٌ يستخدم لتحديد نظامٍ تنظيميٍّ أو إداريٍّ يكلف فيه مجموعة من الأفراد غير المنتخبين بإدارة مؤسسةٍ ما.

ـ أي أنها تعد طريقةً للتنظيم الإداري لمجموعةٍ كبيرةٍ من الناس الذين يحتاجون إلى العمل معًا لإنجاز مهمةٍ ما.

ـ وتعتمد معظم المنظمات في القطاعين العام والخاص بما فيها الجامعات والمؤسسات الحكومية على هذا النهج في العمل. مما يضمن عمل آلاف الأشخاص بتناغمٍ وطرقٍ متوافقة من خلال تحديد أدوار الجميع داخل هرمٍ تسلسليٍّ منظم.

ـ يتمثل هذا الهرم بمجموعةٍ من الأشخاص –يمكن القول أنهم مجموعةٌ من الإداريين أو المسؤولين- الذين يتولون إدارة العمل وفق تسلسلٍ منظمٍ، بدءًا من القيادة العليا نزولًا حتى الوصول إلى المواطن أو الموظف العادي، مرورًا بجميع المسؤولين المتوسطين. ليشكل هذا الهرم بمجموعه أشخاصًا يمثل كل منهم رئيسًا لفئةٍ ومرؤوسًا من قبل فئةٍ أخرى.

ـ ويعود أصل هذا المصطلح إلى الخبير الاقتصادي جاك كلود دي غورناي في القرن الثامن عشر. واستخدام هذا المصطلح في اللغة الإنجليزية للمرة الأولى الروائية الإيرلندية الليدي مورغان عام 1818.

ـ وعلى الرغم من أن هذا المصطلح لم يوجد إلا في حوالي القرن الثامن عشر، إلا أن النظام البيروقراطي وجد منذ زمنٍ بعيدٍ.

ـ فاتسم ظهور البيروقراطية بتطور الكتابة في الألفية الرابعة قبل الميلاد، والتي تنسب إلى السوريين القدماء في أصلها، حيث بدأ هؤلاء تسجيل محاصيلها على ألواحٍ طينيةٍ منذ القدم.

ـ كما مارست مصر القديمة إدارة البيروقراطية مع فئةٍ من الكتاب.

ـ واعتمد الروم القدماء على النظام البيروقراطي في الإدارة الإقليمية للإمبراطورية.

ـ ناهيك عن المملكة البيزنطية والصين التي استوحت الفكرة هذه من تعاليم كونفوشيوس.

قواعد البيروقراطية

ـ الحفاظ على المشاكل، فالمشكلة هي أساس السلطة والامتيازات والأمن: إذ يرى البيروقراطيون انه وكلما ازدادت المشكلة صرامةً يجب تكريس المزيد من الموارد لها.

ـ فيتظاهر هؤلاء بمحاولة إصلاح المشكلة في حين يقومون في الغالب بزيادة آثارها للحفاظ على مكانتهم وإظهار أدلةٍ تثبت وجود بعض الأعمال التي يحاولون إنجازها.

ـ استخدام الأزمات لزيادة السيطرة، وخلق أزماتٍ جديدةٍ في حال عدم وجودها.

ـ السيطرة والتحكم بالمعلومات المختلفة، وإقناع الجمهور بوجود الحكومات أو المنظمات البيروقراطية لتلبية احتياجاتهم المختلفة.

ـ الرفض والتأخير والتشويش والدوران، عماد الإدارة البيروقراطية.

ـ تشويه أصوات الحقيقة التي تدعو المنظمات إلى القيام بأعمالها بالشكل الصحيح.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع