روسيا.. أكبر دولة في العالم

روسيا.. أكبر دولة في العالم

تُعتبر روسيا من الدول المكتفية ذاتياً في إنتاج الوقود والطاقة.

ـ تُعتبر روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تُقدّر مساحتها بـ 17 مليوناً وثمانية وتسعين ألف كيلومتر مربع، حيث تبلغ مساحة اليابسة 16 مليون كيلومتر مربع تقريباً، أما مساحة الماء فحوالي 720 ألف كيلومتر مربع.

ـ يقع جزء من روسيا في شمال قارة آسيا أما الجزء الآخر فيقع في شرق قارة أوروبا في شمال الكرة الأرضيّة عند خط طول 60 درجة، وخط عرض 100 درجة. 

ـ وتعتبر موسكو عاصمة روسيا، ويبلغ عدد سكان روسيا 143 مليون نسمة تقريباً، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ روسيا كانت من دول الاتحاد السوفيتي، أما في الوقت الحاضر فهي من الدول الخمسة التي تملك حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي أي التصويت على القرارات بنعم أو لا في المجلس.

حدود دولة روسيا

ـ يُحيط دولة روسيا العديد من الدول، وهي: أذربيجان، وروسيا البيضاء، والصين، وإستونيا، وفنلندا، وجورجيا، وكازاخستان، وكوريا الشماليّة، ولاتفيا، وليتوانيا، ومانغوليا، والنرويج، وأوكرانيا، وبولندا. 

ـ وتُعد حدود كازاخستان أطول الحدود تشترك مع روسيا، حيث يُقدّر طول حدودها مع كازاخستان بـ 6846 كم، وتليها الصّين، التي تبلغ حُدودها مع روسيا ما يعادل 3605 كم. 

ـ وتُطل روسيا على المُحيط المُتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الأطلسيّ من جهة الغرب، والمحيط الهادئ من جهة الشّرق. 

ـ كما تشترك في حُدودها البحريّة في بحر أوخوتسك مع اليابان ومضيق بيرينغ مع ولاية الاسكا التي تتبع لأمريكا.

المناخ في روسيا

ـ نتيجة لاتساع رقعة روسيا يتغيّر المناخ فيها من منطقة إلى أخرى بشكل كبيرٍ جداً، إذ تُقسم روسيا إلى أربع مناطق بحسب المناخ، وهذه النطاقات هي نطاق التندرا في شمال روسيا، الذي يتميّز ببرودة المناخ فيه؛ نظراً لقربه من القطب المتجمد الشماليّ، والنطاق شبه القطبي الذي يغطي معظم الأراضي الروسيّة، ويتميّز ببرودته الشديدة، ونطاق السهوب الذي يقع في المنطقة بين البحر الأسود وبحر قزوين، والنطاق القاريّ الرّطب الذي يوجد جنوب غرب روسيا، وتعتبر منطقة منخفض بحر قزوين المنطقة الأكثر جفافاً في روسيا، إذ تبلغ معدلات سقوط الأمطار فيها نحو 150 مم في السنة فقط.

السكان في روسيا

ـ تمتاز روسيا بتنوّع الأعراق فيها، إذ بلغ مجموع الأعراق في روسيا ما يقارب 200 مجموعة حسب التعداد السكانيّ لروسيا في العام 2010م، حيث تبلُغ نسبة الروسيين الأصليين 77.7% من مجموع السكان الكلي، أمّا التتار فتبلغ نسبتهم ما يُقارب 3.7%، والأوكرانيون 1.4%، والباشكيرية 1.1%، و1% من التشفاش، و1% من الشيشان، أمّا الباقي فأصولهم غير محددة.

ـ تعد اللغة الرسميّة في روسيا اللغة الروسية، وهي اللغة التي يتحدث بها نحو 81% من السكان، وتوجد أكثر من مئة لغة أخرى يُتحدّث بها في روسيا، أهمها اللغة التتاريّة التي ينطق بها أكثر من 3% من السكان المحليين، واللغة الأوكارنيّة، والشركسية، والشيشانية.

ـ أما بالنسبة للديانة؛ فنحو 75% من الروس يعتنقون المسيحيّة الأرثوذوكسيّة، و5% يعتنقون دين الإسلام، و1% يعتنقون المسيحيّة البروتستانتيّة، والكاثوليكيّة، واليهوديّة، والبوذيّة، ويشكل الملحدون ما نسبته 8% من مجموع السكان.

نظام الحكم في روسيا

ـ نظام الحكم في روسيا ديمقراطيّ فيدراليّ، يُنتخب الرئيس لمدة ست سنوات، وهو الذي يُحدّد السياسة الداخليّة والخارجيّة للبلاد، وهو ممثّل للدولة في الداخل والخارج، وتُقسم الحكومة في روسيا إلى ثلاث سلطات، وهي: السلطة التشريعيّة، والسلطة التنفيذيّة، والسلطة القضائيّة، حيث تمثل حكومة روسيا السلطة التنفيذيّة، وتشكل الجمعية الفيدرالية السلطة التشريعية، أما السلطة القضائية فهي المحاكم التي تعمل بشكل منفصل عن السلطة التشريعيّة والتنفيذيّة.

التعليم في روسيا

ـ يُعتبر التعليم في روسيا إلزاميّاً حتى سن الخامسة عشر، لذا فإن 99.5% من مجموع السكان يجيدون القراءة والكتابة، وتُعتبر اللغة الروسيّة هي اللغة المعمول بها في التدريس بكافة المراحل، وقد تميّز نظام التعليم العالي في روسيا بتقدمه وتطوّره، وقد نشأ في القرن الثامن عشر بتأسيس جامعة موسكو، وسان بطرسبرج، وتضم روسيا ما يقارب 700 مؤسسة مخصصة للتعليم العالي.

الاقتصاد في روسيا

ـ يعتمد الاقتصاد في روسيا على ما يلي:

ـ الزراعة: تشكل الزراعة ما نسبته 4.2% من الاقتصاد الروسيّ حسب إحصائيات عام 2013م، حيث تنتج الحبوب، والسكر، وبذوردوار الشمس، والخضروات، والفواكه، واللحوم، والحليب ومنتجاته.

ـ الصناعة: تساهم الصناعة بنسبة 37.5% من الاقتصاد الروسيّ حسب إحصائيات عام 2013م، حيث تنتج روسيا الآلات الصناعيّة، والطائرات، والسفن، والقطارات، ومعدات الاتصالات، ومعدات الزراعة، والبناء، والأدوات العلمية والطبية، والسلع الاستهلاكية، وهي من الدول المُصدّرة للألمنيوم الأولي والفولاذ، كما تعتبر من الدول العظمى في صناعة السلاح وخصوصاً الأسلحة النوويّة، لذا فهي تُشكّل قوةً عسكرية عُظمى.

ـ قطاع الخدمات: حيث تُشكّل ما نسبته 58.3%، إذ تعتبر السياحة مصدراً مهماً للعملة الأجنبيّة، وتوسيع الاقتصاد، كما تساهم كل من شركات الاتصالات، وشركات الشحن في النمو الاقتصادي للبلاد.

ـ الطاقة: تُعتبر روسيا من الدول المكتفية ذاتياً في إنتاج الوقود والطاقة، حيث تنتج النفط، والغاز الطبيعي، والفحم، كما تعتمد مصادر الكهرباء في روسيا على: 18% من الفحم، و13% من الطاقة النوويّة، و19% من الطاقة الكهرومائية، و42% من الغاز الطبيعيّ. 

ـ وتستهلك الصناعة ما نسبته 61% من الطاقة للإنتاج. وتُعتبر صادرات الطاقة مصدراً مهماً في اقتصاد الدولة.

ـ وقد بلغت نسبة القوى العاملة في روسيا في العام 2014م؛ 64%، 65.8% من القوى العاملة في قطاع الخدمات، و27.5% يعملون في قطاع الصناعة، و6.7% في قطاع الزراعة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع