متحف النوبة

متحف النوبة

يحتوي المتحف على خمسة آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبي.

- تم افتتاح المتحف في عام 1997، بعد أن شيدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إثر حملة قامت بها بين عامي 1960 و1980 لإنقاذ الاثار المصرية، تمهيدا لبناء السد العالي بأسوان.

يتكون متحف النوبة من ثلاثة طوابق:

- البدروم ويحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف.

- الطابق الأرضي وبه المدخل الرئيسي، وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف.

- الطابق الأول ويتضمن الكافيتريا والمكتبة والمتحف وحجرات تصوير فوتوغرافي وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات.

- تصميم المتحف مستوحى من المقابر الفرعونية الذي صممه المهندس المصري محمود الحكيم وقد أتي التصميم متناغما مع البيئة النوبية المحيطة، من صخور وتلال وطبيعة الشمس الساطعة والحارة لمدينة أسوان.

- للمتحف مقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية.

- يركز المتحف على أهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة أهمها محاجر الديوريت ومنبع للأحجار الكريمة المتنوعة.

- يحتوي المتحف على خمسة آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبي.

- يضم العرض الخارجي للمتحف 68 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام ومن أجمل وأندر تلك القطع المعروضة هيكل عظمى لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982 في منطقة إدكوباتيه بأسوان.

- من أهم القطع الاثرية الموجودة بالمتحف تمثال الملك رمسيس الثاني، مقصورة قصر أبريم، نموذج لمعبد فيلة، لوحة حجرية لأمنحوتب، مقصورة البابون والعقرب، لوازم وحليات للخيول، شواهد قبور تمثال للبا "الروح"، تمثال أمرديس، لوحة حجرية لتانوت آمون، نموذج لمقبرة إسلامية، الساقية والشادوف هيكل عظمى من وادى الكوبانية، نموذج لدفنه نوبية من المجموعة الأولى، تمثال الملك خفرع.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع