قصر كلستان

قصر كلستان

هو أحد أهم الأبنية التاريخية العريقة الواقعة في قلب العاصمة الإيرانية طهران.

- قصر كلستان هو أحد أهم الأبنية التاريخية العريقة الواقعة في قلب العاصمة الإيرانية طهران .

- يعتبر جزء من مجموعة من المباني الملكية التي كانت محاطة ذات يوم بجدران قلعة طهران التاريخية.

- يعتبر قصر كلستان من المعالم السياحية الجميلة في طهران العاصمة حيث كان هذا القصر مكان لسكن معظم ملوك الدولة القاجارية التي امتدت فترة حكمها اكثر من 150 سنة.

- يعود تاريخ بناء هذا الصرح إلى القرن السادس عشر، أي عُمره 4 قرون من الزمان بل ويزيد ومازال محتفظا بجماله وروعة نقوشه لذا فهو من اهم اماكن سياحية في طهران.

- يُعتبر القصر اليوم، أقدم المعالم التاريخية في العاصمة الإيرانية، كما يُعتبر تحفة معمارية بما يحويه من أثاث وتحف.

- حول هذا القصر في فترات لاحقة الى متحف مفتوح للعموم يتشكل من مجموعة من المباني المتلاصقة والمشيدة بطريقة مميزة تعطي من يتأملها فكرة عن فن العمارة الايرانية الاصيل. تم إدراج مباني مجمع قصر كلستان على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو عام 2013.

- يتكون المجمع من 17 قصرا، متحفا، وقاعة. وقد تم استخدام تلك القصور في عدة أمور مختلفة، من أهمها التتويج.

- يقع في القصر عرش الطاووس الذي جلس عليه شاه إيران عام 1967 وسط احتفالات باذخة.

- يعود تاريخ بناء القصر إلى فترة حكم طهماسب الأول في الدولة الصفوية (1524-1576). وقد تم ترميمه عدة مرات فيما بعد.

- يحتوي القصر على ايوان تخت مرمر وبيت كريمخاني وقاعة سلام وقاعة المرايا وقاعة العاج وقاعة البرليان او المراسم و بناء السكن (او قصر اليزابيث) وقصر شمس العمارة، عمارة بادجير وحوضها الكبير والمخيم، وقاعة الالماس والقصر الابيض.

- ويحتوي قصر كلستان في داخله مجموعة من القصور المحاطة بالأشجار والحدائق الجميلة. وتشتمل القصور على صالات متعددة وجميلة منها صالة المتحف وصالة البرليان وصالة البلور وصالة العاج . كذلك عرش طاووس الذي جاء به نادر شاه في عام ۱۷۳۹ من الهند.

- تحول هذا القصر في فترات لاحقة الى متحف مفتوح للعموم يتشكل من مجموعة من المباني المتلاصقة والمشيدة بطريقة مميزة تعطي من يتأملها فكرة عن فن العمارة الايرانية الاصيل.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع