قلعة طرابلس الأعجوبة المعمارية

قلعة طرابلس الأعجوبة المعمارية

تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يشكل حصنا منيعا لخوض الحروب

- تقع قلعة طرابلس شرق مدينة طرابلس اللبنانية، وتطل على نهر أبو علي واسواق طرابلس الاثرية ويحيط بها احياء باب الحديد والسويقة وضهر المغر والمهاترة وابي سمراء.

- تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يشكل حصنا منيعا لخوض الحروب و تعد القلعة الأثرية من الآثار المهمة في لبنان.ئ

- اللافت في هذه القلعة انها تحتفظ بأثار معظم الحقبات التاريخية بدءا من العهد الفنيقي الذ اكتشف حين انقلب حجر منها خلال الحرب نتيجة القصف فتبين ان عليه نقوشا آرامية ومنهم من قال انه تم اعادة بناؤها في العهد الاسلامي ثم في العهد الصليبي وصولا الى العهد العثماني، اما اليوم فالقلعة باتت شاهدة على الاهمال اللاحق بها.

- يبلغ طول القلعة 136 مترا وعرضها حوالي 70 مترا، وتتألف من مبنيين داخلي وخارجي، ويحوي عدة خنادق كل خندق له وجهة سير تختلف عن الاخرى وأحد هذه الخنادق يصل الى شاطئ البحر قرب المرفأ.

- يوجد في القلعة عدة ابراج وتتزين قاعاتها بالقناطر. كما يضم خندقا داخليا منقوش بالصخر، طوله سبعين مترا، وعرضه بمعدل خمسة أمتار، وعمقه يتراوح بين المترين والثلاثة أمتار.

- كما تحدث المؤرخون عن اهمية حجارة القلعة معتبرين انها من الرمل الناعم وانها تشبه معظم ابنية البحر المتوسط في القدم.

- يصل الزائرون الى القلعة من عدة اتجاهات، القبة، باب الحديد، ابي سمراء وادراج السوق القديمة، عند المدخل يشاهد الزائر بابا كبيرا اضافة إلى بابين صغيرين لكن شكلهما ليس ظاهرا بل مخفيا: الاول في أسفل البرج الثاني عشر، والثاني في قاعدة البرج الثاني والعشرون، ويُقال إنّ هناك مجموعة من السراديب سرّية والأقبية المحصنة يمكن لمن ان يجتازها ان يصبح خارج القلعة.

- بحسب المؤرخين فان عدد فتحات المدافع في هذه القلعة يتجاوز العشرين، وعدد مزاغلها ومكاحلها يتجاوز السّبعين، وبحسب مذكرات فؤاد ذوق أنه وجد سنة 1910 ما يزيد على الـ 400 مدفع من النحاس أرسِلَت إلى ألمانيا للصب، لكن لم يعرف عنها شيء حتى اللحظة.

- اسوار القلعة فيبلغ طولها ما بين 5 و19 مترًا، وتعتبر حجارة القلعة متينة مرصوصة فوق بعضها بطريقة هندسية، ومرصوصةٌ بعضها فوق بعض، وجميع جدرانها مشبعة بالطين.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع