مدينة الدار البيضاء.. عروس شمال أفريقيا

مدينة الدار البيضاء.. عروس شمال أفريقيا

عدد سكانها حوالى 3 ونصف مليون نسمة يصبحون يوميا على صباح المحيط الأطلسي الذى يحد دولة المغرب من الغرب.

- هي مدينة مغربيّة تُعرف بأنها أكبر مدن المملكة المغربيّة، وثالث أكبر مدينة في أفريقيا، بعد كلٍّ من لاغوس والقاهرة من حيث عدد السكان؛ حيث بلغ تعدادها السكاني 3.359.818 نسمة حسب تعداد  عام 2014م.

-  تُعدّ الدار البيضاء عاصمة المغرب الاقتصاديّة ومركزها التجاريّ والصناعيّ؛ حيث تضم المدينة 60% من شركات المغرب ومصانعه، التي تتنوّع في نشاطها بين صناعة السيارات، والطائرات، والصناعات الإلكترونيّة، وغيرها، كما تُصنف بورصة المدينة في المركز الثالث بعد بورصة كلٍّ من جوهانسبرغ والقاهرة.

- تتمتع الدار البيضاء بموقع استراتيجيّ مميّز جداً؛ فهي تطلّ على سواحل المحيط الأطلسي من الجهة الغربيّة من المغرب، مما يجعلها بوابة المغرب العالميّة، كما يضعها موقعها الاستراتيجيّ في وسط خط الإنتاج المغربيّ الصناعيّ، الذي يمتد من القنيطرة في الشمال وحتى الجرف الأصفر في الجنوب.

- تبعُد الدار البيضاء عن العاصمة المغربيّة الرَباط 95 كم، وتمتد من سواحل الأطلسي إلى داخل الأراضي المغربيّة لمسافة 60 كم، بينما يبلُغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 27 كم.

- تتميز مدينة الدار البيضاء باعتدال مُناخها الذي يميل إلى الدافئ، وذلك بسبب وقوعها على سواحل المحيط الأطلسي، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة السنوية 17.7 درجة مئوية، بينما يبلغ معدل الهطول المطري السنويّ 412 ملم، ويوصف صيف الدار البيضاء بالحرارة والجفاف؛ حيث تبلغ درجات الحرارة أشدّها في شهر أغسطس، ويبلغ المتوسط 23.3 درجة مئوية، ويشهد فصل الصيف أمطاراً قليلة جداً، تبلغ أقل معدلاتها في شهر يوليو عند 1 ملم.

- أما فصل الشتاء فيوصف بالاعتدال، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير 12.4 درجة مئوية، وهو أبرد أشهر السنة، بينما يشهد الشتاء تساقطاً مطريّاً جيداً، يبلغ أعلى ارتفاع في شهر ديسمبر عند 80 ملم.

أهم الاماكن السياحية في الدار البيضاء:

- حديقة الجامعة العربية: تعتبر حديقة الجامعة العربية من اشهر اماكن السياحة في كازابلانكا يعود تاريخ نشأتها الى بداية القرن العشرين عام 1913 وهي حديقة مصممة على طراز الحدائق الفرنسية وتبلغ مساحتها بما يزيد عن 30 هكتار وتضم الحديقة انواع عديدة من النباتات كأشجار النخيل الشامخة التي تحيط بمساحات خضراء واسعة، كما تتواجد عدة أماكن ترفيهية للاطفال ومقاهي تجتذب العائلات لقضاء أجمل الاوقات ولذلك تعد من افضل اماكن السياحة في الدار البيضاء.

- المدينة القديمة: تقع المدينة القديمة بالقرب من ميناء الدار البيضاء وهي عبارة عن منطقة تاريخية يحيط بها سور له عدة ابواب رئيسية اشهرها باب مراكش وهي من اكثر المناطق شهرة في السياحة في الدار البيضاء على الرغم من قدمها.

- باب مراكش: باب مراكش من اهم رموز السياحة في كازابلانكا وهو أحد ابواب المدينة القديمة ويقصده معظم زوار الدار البيضاء بهدف التسوق أو للتعرف على تاريخ المدينة القديمة

- البرج التوأم: يعد البرج التوأم من اشهر اماكن السياحة في كازابلانكا وهما عبارة عن مبنيين شاهقين يبلغ ارتفاع كل منهما حوالي 115 متر ويضمان 29 طابق لهذا يعتبر البرج التوأم اطول المباني في المغرب على الاطلاق.

- موروكو مول: اكبر مجمع تجاري للتسوق في افريقيا يقع على شاطئ عين الدياب في ساحل المحيط الاطلسي ويعتبر الوجهة الرئيسية للتسوق في الدار البيضاء لذا يستقطب الكثير من الزوار وقد بلغ تعداد زواره السنوي حوالي 14 مليون زائر.

- حديقة تماريس المائية: تحتل حديقة تاماريس المائية مساحة كبيرة تقدر بـ 10 كم على طريق ازمور في الدار البيضاء وتعتبر من الحدائق المائية الترفيهية الفريدة من نوعها حيث تشكل مساحة مثالية للترفيه سواء للكبار أو للصغار

- كورنيش عين الدياب: يعتبر كورنيش عين الدياب من اشهر الاماكن السياحية في الدار البيضاء وتتواجد فيه العديد من مرافق التنزه والترفيه التي تستقطب السكان المحليين والسيّاح من مختلف انحاء العالم كما يعد من الاماكن التي تعج بصخب الحياة ليلاً نهاراً.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع