أعلى جبل على وجه الأرض: إفرست

أعلى جبل على وجه الأرض: إفرست

تغطي قمة الجبل ثلوجٌ قاسيةٌ كالحجر مغطاةً بطبقةٍ من الثلج الطري تتفاوت سماكتها على مدار العام ما بين الخمس والعشرين قدمًا.

- أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر، وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدود الصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

- تغطي قمة الجبل ثلوجٌ قاسيةٌ كالحجر مغطاةً بطبقةٍ من الثلج الطري تتفاوت سماكتها على مدار العام ما بين الخمس والعشرين قدمًا.

- ارتفاع الثلج يبلغ أوجه في سبتمبر بعد الهطولات الموسمية، في حين تنقص سماكته في أيار بعد انجرافه مع الرياح الشمالية الغربية الشتوية.

- يمتاز مناخ جبل أو قمة ايفرست بكلّ السمات التي تعادي الوجود الحيّ، وعلى مدار العام.

- متوسط درجات الحرارة الأكثر دفئًا منتصف اليوم (في تموز) تصل إلى ْ19- مئوية عند القمة.

- يعتبر كانون الثاني، الشهر الأكثر برودةً، قد يصل متوسط درجة حرارة الذروة حتى ْ36- مئوية في حين تنخفض حتى حدود ْ60- مئوية.

- تتعرض القمة للرياح بشكلٍ شبه مستمرٍ، وقد تبلغ سرعتها حتى 160 كيلومترًا في الساعة، وتهطل الثلوج في أثناء الصيف بشكلٍ دوريٍّ، ليتعرّض متسلقو الجبال لخطر الإصابة بلذعة الثلج بشكلٍ دائمٍ.

- يسكن الوديان أسفل سلسلة الجبال قبائل يتحدثون اللغة التبتية، من بين هؤلاء قوم الشيربا (Sherpa) الذين يعيشون في قرى قد تصل بارتفاعها حتى 4270 مترًا في وادي خومبو في النيبال ومناطق أخرى، مزارعون، رعاة، وتجار، يعيش الشيربا حياةً أشبه بالبدو الرّحل، حيث يتنقلون بين مراعٍ قد تصل بارتفاعها حتى 4880 متر في الصيف، وبين ملاجئ منخفضة الارتفاع قريبةً من مجاري الأنهار في الشتاء.

- تسلق جبل إيفرست بارتفاعه الشاهق يعد أعظم إنجازٍ لأي متسلق جبالٍ، وكل سنةٍ، يحاول المئات من جميع أنحاء العالم صعود الجبل، إلا أن العديد منهم لا ينجح نظرًا لعلوه ومناخه الخطر.

- على من يحاول الوصول إلى القمة أن يتمتع بقدرةٍ فيزيولوجيةٍ وسيكولوجيةٍ عاليةٍ، حيث أن خطأً واحدًا قد يودي بحياة المتسلق.

- من الجدير بالذكر أن أكثر من 300 متسلقٍ قضوا نحبهم على سفوح قمة ايفرست منذ عام 1922

- في العام الماضي، لقي أكثر من 11 شخصًا مصرعهم محاولين صعود الجبل في ما يعد أحد أكثر الحوادث التي شهدتها المنطقة ألمًا، متخلفًا في عدد الضحايا فقط عن الحادث الذي جرى عام 2015 حين توفي 19 متسلقًا بنتيجة انهيارٍ جليديٍّ.

- تبعًا لهذه الأحداث، اقترحت لجنةٌ على الحكومة النيبالية فرض مجموعةٍ جديدةٍ من القوانين تجبر الراغبين بتسلق قمة ايفرست على تأكيد أنهم متسلقو جبالٍ محترفون، واقترحت أيضًا ألّا يُسمح بتسلق قمة ايفرست إلا لمن تسلق حتى ارتفاع 6500 متر سابقًا، ومن يستطيع تأمين شهادة تثبت قدراته الفيزيائية، ومن يوظف دليلًا محترفًا يساعده.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع